جامعة الدول العربية تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن الأطفال في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

انتقدت جامعة الدول العربية ما تضمنه التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن وضعية الأطفال من ادعاءات حول ارتكاب دول التحالف العربي لاستعادة الشرعية انتهاكات ضد أطفال اليمن .


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، الوزير المفوض محمود عفيفي، "أن ما تضمنه التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن وضعية الأطفال من ادعاءات حول ارتكاب دول التحالف العربي لاستعادة الشرعية انتهاكات ضد أطفال اليمن، كان يستلزم تبني نهج أكثر دقة من جانب معدي التقرير".


وأضاف عفيفي في بيان رسمي، أمس "مع كامل التقدير للأهمية الكبيرة لهذا التقرير، من منطلق أنه يتناول الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال، باعتبارهم من الفئات التي تتمتع بحماية خاصة إلا أن التقرير تغيب عنه الدقة في رصد وتسجيل وتوثيق الانتهاكات".


وأشار "يجب الأخذ في الاعتبار التعقيدات المختلفة للموقف في اليمن، ومسؤولية الميليشيات الانقلابية عن عدد ضخم من الانتهاكات التي وقعت بشكل عام، تجعل من الأهمية بمكان الرجوع للحكومة الشرعية".


ولفت المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية "إلى أن التدهور الحاد والمستمر في الأوضاع الإنسانية والمعيشية لأبناء الشعب اليمني يستدعي بالدرجة الأولى اتخاذ خطوات عملية لتعبئة الجهود اللازمة لمخاطبة هذه الأوضاع في أسرع وقت، على أن يكون أحد العناصر الرئيسية لهذا التحرك قيام حوار بنّاء وسليم بين المجتمع الدولي والحكومة الشرعية وحلفائها".


ودعا عفيفي إلى ضرورة "عدم إغفال الجهود الكبيرة التي بذلها التحالف العربي على مدى السنوات الأخيرة للتعامل مع هذه الأوضاع الصعبة والتخفيف عن الشعب اليمني".