روحاني يحذر ترامب من إنهاء الإتفاق النووي

عرب وعالم

اليمن العربي

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز ان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر الولايات المتحدة من عدم التراجع عن الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في عام 2015، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس دونالد ترامب لإنهاء هذا الاتفاق التاريخي الأسبوع المقبل. 


وقال الرئيس الإيراني يوم السبت "لقد حققنا منافع خلال المحادثات النووية والاتفاق النووي الذي لا رجعة فيه".مضيفا "لا يمكن لأحد أن يعيدهم، لا ترامب ولا 10 ترامب آخرين ". 


ولدى ترامب مهلة حتى 15 أكتوبر ليعلن ما إذا كان سيعيد التصديق على اتفاق عام 2015، الذي وافقت إيران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات . وقد وقع الاتفاق سبعة بلدان وأقره مجلس الأمن الدولى. وقد وصفه ترامب بأنه "محرج" و "أسوأ صفقة على الإطلاق". 


وقال روحاني إن المفاوضات النووية كانت حالة مربحة للجانبين، ورفض ما يقوله ترامب، أن الإيرانيين خدعونا. 


وقال "ان المحادثات اظهرت ان ايران ليست قوية فقط فى الحرب ولكن ايضا فى التوصل الى السلام". واضاف "اذا كانت الولايات المتحدة تنتهك "الاتفاق النووي| فان العالم كله سيدين اميركا وليس ايران".


 وقالت صحيفة اعتماد الإصلاحية ان ايران ستكون الفائز اذا سحبت الولايات المتحدة الاتفاق. حيث قال سياسيون للصحيفة ان إعادة النظر في الاتفاق ستظهر ان واشنطن غير موثوقة للوفاء بالتزاماتها في الوقت الذي تتبع فيه كوريا الشمالية سياسات مدمرة لتوسيع الاسلحة النووية. 


ويحاول كبار المسئولين الامريكيين تقوية سياستهم الايرانية دون تدمير الاتفاق النووى التاريخى. 


وقال مسؤول كبير بالإدارة يوم الجمعة ان الرئيس الامريكى لن يسعى الى إعادة فرض عقوبات واسعة من شأنها ان تهدد بانهيار الاتفاق. ولكن من المتوقع أن يعلن السيد ترامب عن تدابير جديدة، بما في ذلك احتمال فرض عقوبات إضافية محددة، وتعيين فيلق الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، واعتماد موقف أكثر صرامة بشأن وكلاء إيران في سوريا والعراق واليمن. 


وإذا لم يعيد السيد ترامب التصديق على الاتفاق النووي، سيكون أمام الكونغرس 60 يوما للنظر في إعادة فرض عقوبات متصلة بالطاقة النووية.