مؤتمر باريس يطالب بموقف حاسم ضد قطر

عرب وعالم

اليمن العربي

طالب المشاركون في الندوة التى عقدها مركز دراسات الشرق الأوسط لمكافحة التطرف، بموقف حاسم  ضد قطر للحد من سياساتها الداعمة للإرهاب والجماعات المتطرف .

وأكد المشاركون أن ناقوس الخطر بدأ يدق إزاء تدخل قطر في السياسة الداخلية لفرنسا .. مشيرين إلى آليات الدوحة في تمويل الإرهاب، وسبل مكافحتها بالطرق القانونية .

ووضع المشاركون على بساط البحث أسباب الاستثمار القطري في الرياضة الفرنسية.

وتناولت الندوة المخاطر الدولية والمحلية المترتبة على تمويل قطر للإرهاب من خلال 5 محاور هي «قطر - فرنسا تاريخ قصير ومخاطر كبيرة»، «امتيازات قطر في فرنسا والتدخل في السياسة الفرنسية»، وناقشت «كيف يمكن مكافحة تمويل قطر للإرهاب بالطرق القانونية؟»، «التمويل السري للإرهاب.. كيف كانت قطر تنظم خطف الرهائن ثم دفع الفدية؟»، و«لماذا اشترت قطر الرياضة في فرنسا"؟!.

وشدد المشاركون على خطورة التصرفات القطرية وتأثيرها السلبي ليس فقط على استقرار منطقة الشرق الاوسط بل والعالم نتيجة تحريف الحقائق والعبث بأمن الدول، وعبروا عن أسفهم لمواصلة الدوحة ألاعيبها و استمرارها في المراوغة مع الدول الأربع .

كما حذروا من التحركات القطرية في فرنسا، مشددين على ضرورة ملاحقة الدوحة قانونياً في إطار جهود مكافحة الإرهاب.

تأتي أهمية مخرجات الندوة الدولية بالنظر لقامة الخبراء المشاركين وعلى رأسهم رولان دوما، وزير الخارجية الفرنسي الأسبق، وفرانسوا أسلينو، رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية الماضية، وجورج مالبرونو الكاتب والباحث المتخصص في الإرهاب الدولي في صحيفة لوفيجارو، والمحامي الشهير إيلي حاتم، والنائب عبدالرحيم علي، وآخرون.