السعودية تضم إلى ترسانتها نظام دفاعي أمريكي جديد بقيمة 15 مليار دولار

عرب وعالم

اليمن العربي

ذكر موقع i24 News أن حكومة الولايات المتحدة وافقت على بيع نظام الدفاع الصاروخي ثاد إلى المملكة العربية السعودية بقيمة 15 مليار دولار وذلك وفقا لما ذكرته الخارجية الأمريكية يوم الجمعة .


وقال البيان "ان هذا البيع يعزز مصالح الامن الوطنى والسياسة الخارجية الامريكية ويدعم الامن طويل الامد للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج فى مواجهة التهديدات الايرانية والتهديدات الاقليمية الاخرى".


وقالت وزارة الخارجية إن "البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".


 إن المقاولين الرئيسيين لهذا النظام هم لوكهيد مارتن ورايثيون. 


ويعد نظام "ثاد" الذي تم تزويد به جيران السعودية ، قطر والإمارات العربية المتحدة ، هو واحد من أكثر الأنظمة الدفاعية الصاروخية في ترسانة الولايات المتحدة ويأتي مجهزة بنظام الرادار المتقدم.


وقد لقى نشره مؤخرا من قبل الجيش الأمريكي في كوريا الجنوبية للحماية ضد أي ضربة من كوريا الشمالية احتجاجات من بكين، حيث تخشى من أن أجهزة الاستشعار الخاصة بهم سوف تكون قادرة على اختراق المجال الجوي الصيني وتخل توازن القوى.ولكن قالت وزارة الخارجية أنها سوف توضح للكونغرس أن، في وجود النظام في أيدي السعودية سيعمل على استقرار الوضع في الخليج و المساعدة في الدفاع عن القوات الأمريكية في المنطقة وحلفائها الذين يواجهون الصواريخ الإيرانية.


وقال مسؤولون لوكالة فرانس برس ان البيع الذي يمكن ان يستمر اذا لم يعترض الكونغرس الاميركي في غضون 30 يوما يجب ان ينظر اليه على انه جزء من مجموعة اسلحة بقيمة 110 مليار دولار وعدها الرئيس دونالد ترامب المملكة السعودية خلال زيارته في مايو.