صحيفة إماراتية تورد تفاصيل انجازات النُخبة الشبوانية "لم تحدث طوال 25 عاماً"

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

أوردت صحيفة إماراتية، تفاصيل دقيقة بأبرز انجازات قوات النخبة الشبوانية وهي لم تحدث طوال أكثر من 25 عاماً.


وتمكنت هذه القوات حديثة التدريب والتي تشرف عليها قوات التحالف العربي، من طرد عناصر تنظيم القاعدة من معظم مديريات المحافظة، لاسيما مدينة عزان التي كانت تعد وكراً لعناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.


كما تمكنت قوات النخبة من تأمين خط شبوة - مأرب خط العبر الدولي الممتد من عتق شبوة إلى مفرق العبر المؤدي إلى حضرموت والسعودية ومأرب، ونشرت في المنطقة حوالي 12 نقطة تابعة للواء العلم ولواء حراد لتأمين وحماية حركة السير والمارين على امتداد الخط البالغ طوله أكثر من 190 كم.

ويعد هذا الطريق أحد الطرقات المهمة التي تربط معظم المحافظات اليمنية بمنفذ الوديعة الحدودي مع المملكة العربية السعودية، وهو الوحيد الذي يستقبل المسافرين والبضائع بين المملكة واليمن، حيث شهد الطريق خلال الفترة الماضية عمليات تقطع واسعة، أثارت المخاوف لدى المسافرين.

وفرضت قوات النخبة إجراءات صارمة لمنع التجوال في السلاح في عدد من مديريات شبوة خلال الأسبوع الماضي، كخطوة أولى يتم تعميمها على كافة المديريات في المحافظة، إذ وجدت هذه الخطوة ارتياحاً وتعاوناً كبيراً من قبل الأهالي، ووصفوها بأنه ستغير وجه المحافظة إلى الأفضل، لاسيّما بعد انتشار عمليات الثأر، وتجوال العناصر الإرهابية بالسلاح خلال الفترة الماضية.

 وتمكنت قوات النخبة الشبوانية من تأمين خطوط نقل الغاز والنفط، وميناء المسيلة النفطي، وهو ما سيسهم في عودة الشركات الاستثمارية في هذا المجال، ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد.

مهام

ونقلت صحيفة "البيان" الصادرة اليوم الخميس - تابعها "اليمن العربي" - عن قائد لواء النخبة الشبوانية منطقة حراد العقيد ركن محمد فرج، قوله: «نعمل على تأمين حركة السير عبر الإجراءات السليمة والدقيقة وإحالة المخالفين والمطلوبين إلى الإدارة العامة للنخبة في بلحاف، ويتم بعدها اتخاذ القرارات المناسبة لكل مخالف والبعض منهم يتم تسليمه إلى إدارة الأمن.

وأضاف أن لواء حراد يمتد على خط طول يبلغ 109 كم، وفيه سبع نقاط هي قرن الضبية، مفرق العقلة، مفرق رويك، نقطة حراد المقابلة لبوابة المعسكر، نقطة خشم رميد بعدها على خط حضرموت، نقطة عساكر نقطة قرن البناء، تقوم بالتفتيش الدقيق ومسؤولة على تأمين الخط وتسهيل عملية المرور.

وأشار أنّ قوات النخبة الشبوانية في النقاط الأمنية من أبناء المنطقة ويفهمون واجبهم ومهامهم ويدركون ما لهم وما عليهم، وهم شباب متعلم تم تدريبهم عاماً كاملاً في الخالدية رماه على مختلف المهارات والأساليب المتطلبة لأداء المهام على أكمل وجه.

إشراف

بدوره، أكد القائد في قوات النخبة محمد فرج، أن التواصل والدعم والإشراف المباشر من التحالف العربي وخاصة دولة الإمارات العربية المتحدة له الفضل في ما تحقق، مضيفاً:«أوجّه لهم الشكر والتقدير فهم سند وعون لنا وساهموا ومازالوا بشكل غير محدود في تأهيل وتدريب النخبة الشبوانية وإمدادهم بالسلاح والمعدات، لتثبيت الأمن والاستقرار في محافظة شبوة ومعنا خطوة بخطوة نحو تحقيق ما فيه خير شبوة وهذا ليس بغريب فهم أبناء زايد الخير».

 يذكر أن قوات النخبة الشبوانية، انتشرت في معظم مديريات محافظة شبوة قبل أربعة اشهر بدعم وتأهيل وإشراف مباشر من قبل دولة الإمارات.