شركة بريطانية تصدر تقريراً بشأن مخاطر إقامة كأس العالم في قطر

رياضة

اليمن العربي

أصدرت شركة كورنرستون جلوبال البريطانية للاستشارات تقريرا حول المخاطر المحيطة بإقامة كأس العالم 2022 في قطر.

وتضمن التقرير نصيحة للشركات التى تعمل فى الدوحة أو لها علاقة بمشروعات المونديال محذرة من احتمالات الخسائر.

وأولى النصائح التى أوردها التقرير ، هو أنه فى حال أقيم كأس العالم فى قطر عام 2022، فإنه سيكون الأعلى تكلفة على الاطلاق وتصل إلى اضعاف مضاعفة فى تاريخ مسابقات كأس العالم , مؤكدا ان الخسارة الحتمية ستكون مصير تنظيم المسابقات وهو ما يطال الشركات الراعية والمساهمة.

وأكد التقرير أن التقديرات الاولية، أن قطر سوف تنفق ما يزيد عن 200 مليار دولار على استضافة كأس العالم، وهو ما يعنى ان نصيب الفرد من مواطنى قطر سيكون 6.4 ميلون دولار.

ويشار إلي أن أزمة قطر مع جيرانها العرب تسببت فى زيادة كلفة مشروعات كأس العالم فيما يترواح بين 20 و25 % للشركات التى تستورد الموارد المستخدمة فى مشروعات مسابقة كأس العالم 2022، كما أن المشروعات أصبحت متأخرة لأكثر من شهر عن الوقت المحدد لها، ولم يفلح المقاولون من الشركات فى إقناع السلطة القطرية بتحمل فارق الزيادة فى التكاليف.

وقال التقرير أنه بلغ عدد قضايا الخلافات المرفوعة على قطر فى غرف التجارة العالمية بانتهاء عام 2015، ما يصل إلى 30 قضية، بينما لم تتعدى فى السنوات العشر السابقة 5 قضايا، ومن المتوقع أن تكون هناك عدد اكبر من القضايا والشكاوى ضد قطر لتخلفها عن دفع مستحقات المقاولين والمتعاقدين، وهو ما يجعل هؤلاء يخشون نقل الدفاع لغرفة التجارة العالمية تجنبا لإنهاء عملهم فى قطر.