عمرو موسى يدعو قطر العودة للصف العربي ووضع شواغل دول المنطقة باعتبارها

عرب وعالم

عمرو موسى
عمرو موسى

دعا الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى ،قطر إلى العودة إلى الصف العربي، وتقديم التنازلات الكفيلة برأب الصدع، ووضع شواغل دول المنطقة في اعتبارها.

 وبين موسى، أن الإرهاب ليس سوى سحابة داكنة، ستزول قريبا من سماء المنطقة العربية.

 وبحسب صحيفة "المدينة"، فإن موسى صرح على هامش حفل توقيع كتابه الجديد، الذي يحمل عنوان «كتابيه»،، ويتضمن مذكراته عن سنوات مشاركته في صناعة القرار الدبلوماسي المصري، والعربي. 

وقال موسى إن جهود الوساطة المتتالية، من الدول المعنية بحل الأزمة مع قطر، بات من الضروري أن تستجيب لها الدوحة، حتى يمكن احتواء التداعيات المتفاقمة لتلك الأزمة.

 وأكد أن التنظيمات الإرهابية مجرد مرحلة، لسحابة داكنة في الحاضر العربي، لن تستمر طويلا؛ لأنها لا تمثل سوى رد فعل على الجهل الذي استمر سنوات، وعلى كن دائما على تواصل الشحن المذهبي.

 وطالب «موسى» بالاستفادة من التطور بالجامعة العربية في المنطقة، وتجاوزها مرحلة الانتكاسة التي بدأت في تسعينيات القرن الماضي، لتحويل سياسة الاحتواء إلى واقع ملموس على الأرض العربية.

 وأشاد «موسى»، بدور الجامعة حاليا في الحفاظ على المصلحة العربية، داعيا إلى التعاون من أجل تمكينها من فرض الرأي الجماعي العربي، على المجتمع الدولي. 

وحذر «موسى» من خطورة الموقف في العالم العربي من جميع النواحي، مطالبا بالانتباه إلى أن التحديات الراهنة، لا تقتصر على السياسة، وإنما تشمل البعدين الاقتصادي والاجتماعي أيضا. 

ووصف موسى كتابه بأنه ليس يوميات، وإنما مذكرات سياسية تشمل كل العهود والعصور التي عاشها.