تعرف على أسباب حجب الصين تطبيق "واتساب"

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

حجبت السلطات الصينية تطبيق التراسل الفوري "واتساب" في البلاد، وذلك ضمن أحدث خطوة تتخذها الصين لتشديد الرقابة أثناء التحضير لمؤتمر الحزب الشيوعي الرئيسي في الشهر المقبل.


وأكدت التقارير الواردة من الصين حدوث اضطرابات واسعة النطاق خلال الأيام الأخيرة للخدمة المملوكة لمنصة التواصل الاجتماعي فيس بوك، والتي جرى حجبها ضمن البلاد أيضاً في وقت سابق خلال فصل الصيف.


وصرح الخبراء أن المشاكل قد بدأت الأحد الماضي، وذلك على الرغم من أن الرسائل النصية والمكالمات الصوتية والفيديو عادت للعمل مرة أخرى أمس، إلا أن الرسائل الصوتية والصور لم تعمل.


ويوفر تطبيق واتس آب تكنولوجيا تشفير الرسائل التي من المرجح أنها لا ترضي السلطات الصينية، التي ترصد عن كثب وتعمل على تقييد الفضاء الإلكتروني من خلال “جدار الحماية العظيم”.


ويفضل العديد من الناشطين الصينيين "واتساب" على تطبيقات التراسل المحلية بسبب امتلاكه لتكنولوجيا تشفير الرسائل من نوع نهاية إلى نهاية، وقد شددت الصين إجراءات الرقابة الحكومية على الانترنت هذا العام، حيث سنت قواعد جديدة تتطلب من شركات التكنولوجيا تخزين بيانات المستخدمين داخل البلاد، وفرض قيود على ما هو مسموح به.


وحظرت الصين العديد من المواقع على شبكة الإنترنت لسنوات مثل فيس بوك وتويتر إلى جانب عدد كبير من مواقع التواصل الإجتماعي.


ويأتي هذا الحجب قبيل المؤتمر العام للحزب الشيوعي الذي من المفترض أن ينعقد بتاريخ 18 أكتوبر المقبل، إذ يتوقع أن يمنح الرئيس شي جين بينج فترة ثانية مدتها خمس سنوات كأمين عام للحزب، وتعمل الصين على تشديد الرقابة بشكل كبير فيما يخص الأحداث الكبيرة في البلاد.