شاهد من يقوم بغسل الكعبة المشرفة هذا العام

عرب وعالم

اليمن العربي

تولى الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة غربي السعودية، اليوم الاثنين، غسل الكعبة المشرفة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد، وذلك بحسب على العادة السنوية.

 

وتحدثت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن أمير مكة غسل الكعبة المشرفة، نيابة عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

ومنذ اللحظة التي وصل فيها أمير مكة، قام ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم ممزوج بدهن الورد ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بهذا الماء.

 

ويأتي غسل الكعبة المشرفة اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، عندما دخل الكعبة المشرفة عند فتح مكة وقام بغسلها وتطهيرها من الأصنام، واستمر الخلفاء الراشدون من بعده على تلك السنة لكن دون تحديد موعد للغسل.

 

وجرت العادة منذ عهد مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود، بأن يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين في كل عام، الأولى في أول شهر بالعام الهجري (محرم)، والثانية غرة شعبان استعدادًا لاستقبال المعتمرين.

 

وفي الـ 4 من مايو/آيار 2016، أعلنت السعودية الاكتفاء بغسل الكعبة مرة واحدة في شهر محرم، من كل عام هجري.

 

ويتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام وذلك يوم التاسع من ذي الحجة.

 

وأكدت أن هذا القرار يأتي “مراعاة لجانب السلامة لقاصدي بيت الله الحرام  ومراعاة للمشاريع القائمة والتوسعات المباركة وحفاظاً على سلامة رواد بيت الله الحرام والتيسير عليهم في أداء نسكهم وعبادتهم”.