مندوبة قطر في الأمم المتحدة تطلب لقاء سفير إسرائيل والأخير يعتذر

عرب وعالم

أمير قطر
أمير قطر

أكدت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، أن مندوبة قطر الدائمة بالأمم المتحدة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني، طلبت لقاء سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، وذلك لتناقش معه الدور الذي يمكن أن تلعبه الدوحة من أجل الضغط على المنظمات الفلسطينية فى غزة للإفراج عن جثامين الجنديين الإسرائيليين التي تحتجزهما.

 
واضافت المصادر بحسب صحيفة "الوطن" البحرينية، أن مندوب إسرائيل، رفض لقاء المندوبة القطرية، بحجة أن اليهود يحتفلون هذه الأيام بعيد الغفران "عيد الكيبور"، وأنه من المحتمل أن يتم إجراء اللقاء منتصف الأسبوع المقبل أي عقب انتهاء الأعياد اليهودية، إلا إذا قررت تل أبيب رفض إتمام اللقاء بشكل نهائي.

 
وجاء طلب مندوبة قطر بعد المظاهرات اليهودية التي نظمتها جماعات ضغط تابعة للوبي الصهيوني أمام السفارة القطرية بواشنطن، تطالب بممارسة ضغوط على حركة حماس من أجل الإفراج عن جثماني الجنديين أورون شاؤول وهدار غولدين.

 
يشار إلى أن الكاتب الأمريكي ريتشارد مينتر كان قد قال في مجلة فوربس الأمريكية إن قطر تستخدم جثمان الملازم الإسرائيلي هدار غولدن، كورقة مساومة مع النظام الإسرائيلي، على الرغم من وفاته منذ ثلاث سنوات، وأن الدوحة كانت ترغب في أن يستقبل يهود أمريكا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال زيارته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، لكن مسعاها تكلل بالفشل.