المعارضة القطرية: الوضع الداخلي في قطر سيئ للغاية

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

 كشفت المعارضة القطرية عبر حسابها الرسمي علي "تويتر"، أن قطر تسحب جنسية شيخ شمل الهواجر، الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، ومعه مجموعه من عائلته.
 
وقالت الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، إن سحب جنسية الشاعر القطري محمد بن فطيس المري قاب قوسين أو أدني، وذلك بعد الانتقادات التي وجهها إلي تنظيم الحمدين.
 
ودعا الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، الشعب القطري للوقوف بجانب من يتم سحب الجنسية منهم من قبل تنظيم الحمدين، قائلا :"دعوة لأبناء الخليج بالوقوف إلي جانب الشاعر القطري الخليجي العربي محمد بن فطيس المري، لما يمر به من هجوم ضاري من مرتزقة الحمدين ضده".
 
حيث أن النظام القطري لم يتوقف عن سحب الجنسية من معارضيه، فبعد إقدامه علي سحب جنسية 55 فردا من عائلة آل مرة، استمرت السياسات القمعية لتميم بن حمد ضد المعارضة القطرية، حيث أقدم علي سحب الجنسية من شيخ "شمل الهواجر"، بعد توجيهه انتقادات لتنظيم الحمدين.
 
بدوره، توعد سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي، تنظيم الحمدين بنشر فضائح سحبهم لجنسية شيخ شمل الهواجر، مشيرًا إلي أن الأمير القطري سحب جنسية شيوخ أكبر قبيلتين في قطر.
 
وقال القحطاني ، في تصريحات له عبر حسابه الشخصي علي "تويتر": "قريبا تفاصيل خاصة عن سحب جنسية شيخ شمل الهواجر من قبل تنظيم الحمدين، شيوخ أكبر قبيلتين علي الإطلاق في قطر سحبت جناسيهم!".
 
وأضاف القحطاني: "من جنون تنظيم الحمدين أنه يفاخر بسحب جنسية ابن شريم وابن شافي ويجنس الإسرائيليين والإيرانيين، ثم يحدثك عن العروبة والإسلام! شيزوفرينيا".
 
وتابع القحطاني قائلًا: تخيلوا أن عدد شعب قطر بالكامل وفي أعلي التقديرات 120 ألف، وعدد من سحبت جناسيهم يفوق الـ6 آلاف! أي  5% من السكان! هل فوق هذا الجنون جنون؟، وإذا أخذنا بالاعتبار أن قطر هي ثالث أكبر مصدر للغاز في العالم ومساحتها أصغر من حي في الرياض فلكم أن تفكروا بحجم الضياع والهدر المالي".
 
واستطرد القحطاني: "ولو كانت هذه السلطة عاقلة لبلغ فيها الترف أن تبني بيوتا من الذهب والألماس لشعبها، ولكنها أضاعت الأموال بالإرهاب والانقلابات والعهر السياسي".
 
وفي ذات السياق، قال المعارض القطري، جابر الكحلة المري، إن تنظيم الحمدين مستمر في سحب الجنسية من المواطنين القطريين، متابعًا عبر تغريدة له عبر حسابه علي "تويتر":"انتهاك حقوق الغفران في قطر أكبر جريمة ارتكبتها حكومة بلادي قطر ضد شعبها".
 
وأضاف المعارض القطري، أن الوضع الداخلي في قطر سيئ للغاية، وهناك حالة تذمر من الشعب وحالة طوارئ منذ الأزمة وحتي يومنا هذا.
 
وحول عمليات سحب الجنسية التي تتبعها تنظيم الحمدين ضد الشعب القطري، قالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، مدير ومؤسس المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، إن تصرفات تنظيم الحمدين تتسم بالجنون ولا يجب أن يصمت العالم أمامه بهذا الشكل.
 
وأضافت مؤسس المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة لـ"اليوم السابع"، أن الجنسية هي جزء من هوية أي إنسان وليس من حق أحد سحبها منه إلا بضوابط قانونية قوية وليس فقط بناء علي خلافات سياسية.
 
وتابعت مؤسس المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة: "للأسف تميم يتصرف وكأنه إله يمنح ويمنع بقرارات شخصية، دون حسيب أو رقيب، ويجب علي العالم ممثلاً في الأمم المتحدة التدخل لوقف هذه المهزلة".