الكشف عن سبب تأخر ولد الشيخ بالبدء بتحركاته

أخبار محلية

ولد الشيخ
ولد الشيخ

رجحت مصادر مطّلعة، سبب تأخّر ولد الشيخ في بدء تحرّكاته يعود إلى عدم توصّله إلى مدخل مناسب يجعل النتائج مختلفة عما انتهت إليه جولات سابقة.

ولا يزال فرقاء الساحة اليمنية يتمترسون خلف مواقفهم السابقة.

ووفقاً لصحيفة "العرب" الصادرة اليوم السبت - تابعها "اليمن العربي" "تشهد العديد من جبهات الحرب في اليمن بين قوات الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة، وقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، تصعيدا يقرنه متابعون للشأن اليمني بقرب استئناف المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد جهوده لإحلال السلام في البلد.

وتوقّعت مصادر سياسية أنّ يبدأ ولد الشيخ قريبا جولة في عدد من عواصم المنطقة لبحث سبل إعادة الفرقاء اليمنيين إلى طاولة الحوار، ما يدفع هؤلاء الفرقاء إلى محاولة تحسين أوضاعهم الميدانية لتقوية مواقفهم التفاوضية.

ومنذ الإعلان عن التمديد في مهمة ولد الشيخ باليمن لم يصدر عنه سوى إعلانه عن عزمه الدفع مجدّدا بمقترحه السابق بشأن ميناء الحديدة والقائم على انسحاب مسلحي جماعة أنصارالله الحوثية من المدينة الواقعة على البحر الأحمر ومينائها الاستراتيجي وتسليمه لطرف ثالث محايد، وحل أزمة رواتب موظفي الدولة المتوقفة منذ قرابة عام.


وقال الرئيس عبدربه منصور هادي في آخر تصريح له بشأن الأزمة في بلاده إنّه لا يرى حلاّ سلميا في الأفق بسبب تعنت الحوثيين، وأنّ الخيار العسكري لا يزال هو الأنسب.


وعلى الطرف المقابل قطع الحوثيون خطوة جديدة نحو التصعيد بتهديدهم باستهداف خطوط الملاحة الدولية وناقلات النفط في المياه اليمنية، إذا لم يوقف التحالف العربي قصفه لميليشياتهم.