آل جابر: تمكنا من سحب قرار هولندا بشأن اليمن وتم القرار لدعم اللجنة الوطنية

أخبار محلية

اليمن العربي

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في اليمن محمد آل جابر، أن إقرار المشروع العربي في مجلس حقوق الإنسان، وسحب القرار الهولندي يؤكدان استمرار جهود المملكة في دعم ورعاية التوافق الدولي حول اليمن، لافتا إلى أن تقديم الدعم الدولي للجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان يؤكد التزامها بالقوانين الإنسانية الدولية، كما يؤكد جهودها السياسية وانتصارها للإنسانية في اليمن وفي كل مكان.



وأفاد آل جابر،بحسب صحيفة عكاظ، أن إقرار المشروع العربي يأتي نتيجة لجهود جبارة وعمل دبلوماسي يؤكد على ريادة المملكة في دعمها لليمن ودعمها للحكومة الشرعية اليمنية والمواطن اليمني وحرص المملكة على أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم، مشيدا بما تقوم به اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق، التي قامت ولا تزال بجهود للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.


ً وشدد آل جابر على ضرورة استمرار اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان في أداء عملها، وفقا لقرار إنشائها حتى تبسط الشرعية سيطرتها على كافة أراضي الجمهورية اليمنية؛ بهدف ضمان محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والحفاظ على حقوق الضحايا.


ويعد القرار الذي اعتمد من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته الحالية الـ36 أمس امتدادا لقرار دورة المجلس 33 في سبتمبر 2016.
في سياق متصل، أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع الأمم المتحدة أمس قرارا بمواصلة تقديم الدعم التقني والمشورة، بما في ذلك في المساءلة والدعم القانوني للجنة الوطنية اليمنية للتحقيق، وتمكينها من إكمال عملها في التحقيق بالانتهاكات؛ وفقا للمعايير الدولية وأن تقدم اللجنة تقريرها الشامل عن الانتهاكات في جميع أنحاء اليمن حال توفره.

وكانت هولندا قد سحبت مساء أمس مشروع قرار تقدمت به إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته الحالية الـ36 ،للمطالبة بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في اليمن.