وزير التجارة السودانى يؤكد على عمق العلاقات مع السعودية

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد وزير التجارة السودانى، حاتم السر، على عمق وقوة العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية فى مختلف المجالات، مثمنا دعم الرياض للخرطوم فى كافة المحافل الإقليمية والدولية، وجهودها لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.

 

وأشاد السر، فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى التجارى السودانى السعودى الأول الذى عقد اليوم الثلاثاء بالخرطوم، بمساهمات المملكة العربية السعودية الفاعلة والمقدرة فى المشروعات التنموية بالسودان مثل المياه والسدود والنقل والاتصالات، لافتا إلى تميز العلاقات بين البلدين بتوافق التوجهات والرؤى تجاه مختلف القضايا والملفات الإقليمية والدولية، منوها إلى توقيع القيادة السياسية فى البلدين العديد من الاتفاقيات لمساعدة المملكة فى تحقيق رؤيتها 2030.

 

ودعا السر إلى المزيد من التعاون والتكامل بين البلدين واستغلال الموارد والإمكانيات التى تتمتع بها كل منهما، خاصة فيما يتعلق بتحقيق مبادرة الرئيس السودانى للأمن الغذائى العربي، لسد الفجوة الغذائية فى الوطن العربى، مبرزا أن السعودية تمثل شريكا تجاريا أساسيا للسودان، حيث يمثل التبادل التجارى بينهما 19.8% من إجمالى حجم التجارة الخارجية للسودان، مؤكدا أن ذلك لا يعكس حجم الإمكانيات التى يتمتع بها البلدان.

 

من جانبه، أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان، على بن حسن جعفر، رغبة القيادة السياسية فى الدولتين، فى تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، مبرزا أن الملتقى يمثل فرصة لتحقيق هذا الهدف وكذلك توسع كل منهما فى التجارة مع الدول الأخرى.

 

وقال إن إرادة زيادة التبادل التجارى بين البلدين، وإمكانيات ووسائل تحقيق ذلك كلها متوافرة، داعيا إلى إعادة النظر فى الإجراءات الإدارية التى تعيق ذلك، لاستغلال الفرص المتنوعة فى اقتصاد الدولتين، مؤكدا أن سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين أُسست لتوطين الصناعة وبناء علاقة استراتيجية بين المصنعين والمستثمرين، وهو ما أسهم فى نمو القطاع الصناعى وانعكس على زيادة المصانع وخطوط الإنتاج تبعًا لزيادة الطلب عالمياً على المنتج السعودى.

 

وبدوره، أوضح مدير هيئة تنمية الصادرات السعودية، رياض بن غيث، أن المملكة تحتل المرتبة الثالثة لأهم الدول التى يصدّر إليها السودان وذلك بناءً على بيانات عام 2015، حيث يشكل إجمالى صادرات السودان للعالم قرابة 21 مليار ريال ومثلت واردات السعودية منها قرابة 3 مليارات ريال سعودى أى نحو 14% من إجمالى الصادرات، وكان لمنتجات الأغذية النصيب الأكبر منها.

 

وأضاف أن المملكة العربية السعودية تعتبر سابع أهم شريك فى الواردات السودانية، إذ بلغت قيمة صادرات المملكة إلى السودان ما يقارب 1.8 مليار ريال سعودي، بنسبة 9%من إجمالى واردات السودان، حيث تصدّر قطاع المركبات، والكيماويات والبوليمرات، والتعبئة والتغليف قائمة واردات السودان من السعودية .