التهديد التركي لكردستان يرفع النفط إلى أعلى مستوى في عامين

اقتصاد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استعادت أسعار النفط أنفاسها الثلاثاء، بعد ارتفاع خام برنت إلى أعلى مستوى له في 26 شهراً، مدعوماً بالتهديد التركي بوقف عبور الخام من كردستان العراق إلى العالم الخارجي.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الإثنين بإغلاق خط الأنابيب الذي يحمل صادرات النفط من شمال العراق، للضغط على إقليم كردستان في ظل الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وفي العادة يضخ خط الأنابيب الكردي ما بين 500 ألف، و600 ألف برميل يومياً لميناء جيهان التركي.

ويُمثل فقدان هذه الإمدادات، إلى جانب تخفيضات الإنتاج 1.8 مليون برميل من المنتجين في أوبك وخارجها، تهديداً بشح الإمدادات.

وقالت الحكومة العراقية إنها لن تتحدث مع حكومة إقليم كردستان، حول نتائج الاستفتاء المتوقع أن يُسفر عن تأييد أغلبية كبيرة للاستقلال بعد إعلان النتائج في غضون 72 ساعة.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) سنتاً واحداً إلى 59.03 دولاراً للبرميل صباحاً، بعد ان أغلق مرتفعاً 3.8 % الإثنين.

وفي وقت سابق ارتفع برنت إلى 59.49 دولاراً، أعلى مستوى له منذ 10 يوليو (تموز) 2015.

ونزل الخام الأمريكي تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) 10 سنتات إلى 52.12 دولاراً للبرميل، بعد تسجيل أعلى مستوى في 5 أشهر عند 52.43 دولاراً.

وقفز برنت فوق 55 دولاراً للبرميل قبل أسبوع بعد تأكيد المنتجين من أوبك وخارجها، أن السوق في طريقها التوازن مع تراجع مخزونات النفط.