ميركل: حصلت على تفويض من أجل تشكيل ائتلاف حكومى

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية



قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم، إنها حصلت على تفويض من أجل تشكيل ائتلاف حكومي، بعد فوز حزبها فى الانتخابات التشريعية، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وأضافت خلال مؤتمر صحفى أنها ستجرى عدة محادثات مع أحزاب أخرى، وستبقى على تعاونها مع الاشتراكيين، مؤكدة أنه من المبكر الحكم على تشكيل الحكومة، وأنه سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن التحالف السياسى بحلول عيد الميلاد.

وقالت ميركل إن نتيجة التصويت تظهر أن ثمة رغبة شعبية فى تشكيل تحالف حكومى موسع، مشيرة إلى أنها كانت تعول على الحصول على أصوات أخرى، مؤكدة عزمها تغيير سياستها لتتلاءم مع الناخبين، وأضافت أن دخول اليمين الشعبوى إلى البرلمان لن يؤثر على سياسة الحكومة الألمانية.

كما أعربت عن قناعتها بنجاعة سياسة الهجرة، وبتعامل الاتحاد الأوروبى مع تركيا.

ونجحت ميركل فى الفوز بمنصب مستشارة ألمانيا للمرة الرابعة، لكن مع تراجع شعبية تحالفها الذى يضم الحزب المسيحى والحزب الاشتراكى الديمقراطى.

وحصل الاتحاد الديمقراطى المسيحى على 33% من أصوات الناخبين، مقابل 20.5% للحزب الاشتراكى الديمقراطى، ما مكن ميركل من الحفاظ على موقعها كمستشارة لألمانيا. لكن دخول الحزب اليمينى المتطرف "البديل من أجل ألمانيا" للبرلمان الاتحادى (البوندستاغ) لأول مرة منذ 7 عقود بعد حصوله على أكثر من 12.6% من الأصوات، أصاب المؤسسة السياسية الألمانية بالصدمة.