أهم المؤشرات التى تستخدم للتحليل الفنى فى الأسواق المالية

اقتصاد

ارشيفية
ارشيفية

إن التحليل الفنى من أكثر الطرق انتشارًا بين المتداولين لتحديد وتقييم اتجاهات الأسواق كما يستخدم أيضًا فى تحديد نقاط الدخول والخروج ومعرفة حجم المال الذى يمكن أن تخاطر به، ولا يمكن أن نستخدم التحليل الفنى للفوركس وحده فى تحديد الاتجاه فهناك أيضًا التحليل الأساسى الذى يستخدم بالتوازى مع التحليل الفنى لتحديد اتجاهات الأسعار بشكل دقيق، وبهذا يمكن للمتداول أن يتخذ القرار السليم فى صفقاته.

وللتحليل الفنى دور هام فى عملية التداول نظرًا للعديد من الأسباب:

1 .بسبب استخدامه فى التوقع والتنبؤ باتجاهات الأسواق خاصة وأن سوق الفوركس مبنى بشكل رئيسى على مبدأ الاتجاهات.

2 .لأنه يعكس اتجاهات الأسواق، بحيث عندما يقرر المتداول الدخول بصفقة جديدة ستكون أسهل عند استخدام التحليل الفنى.

3 .يظهر التحليل الفنى على شكل رسوم بيانية والتى تحتوى على جميع المعلومات الخاصة بالتداول التى تتمثل فى أسعار وأحجام وتاريخ التداول.

أبرز وأهم المؤشرات الفنية التى تستخدم وتطبق فى التداول.

1 .المتوسطات المتحركة:

هى أداة رئيسية وقوية فى تقنيات التحليل الفنى وأكثرهم انتشارًا، والمقصود بالمتوسطات المتحركة هى حساب لمتوسط حركة السعر فى فترة زمنية محددة، وتعرف بالمتحركة لأنها تعطى السعر الأخير ويتم حساب المتوسط وفقًا للفترة الزمنية التى تم تحديدها.

وتفيد المتوسطات المتحركة المتداول فى معرفة حركة اتجاه الأسواق المالية وتقييمها ومعرفة الوقت المناسب للدخول والخروج من الصفقات.

على الرغم من أن المتوسطات المتحركة تتخلف عن الأسواق لكنها تمنح المتداول دليلًا على حدوث تغيير فى اتجاه السوق وذلك عن طريق  متوسطات متحركة قصيرة المدى أى مدة زمنية قصيرة مثل الموفينج اليومى 5 أو 10 نقطة، لكى تستطيع أن تعرف هل السوق مهيأ لعملية شراء أو بيع؟، يتم جمع  ىخطوط الموفينج قصيرة وطويلة المدى فإذا كان خط الموفينج القصير يقطع خط موفينج أخر طويل فى المدى الزمنى فى الاتجاه الصاعد فهذه إشارة إلى حالة شراء، وإذا تم قطعه فى الاتجاه الهابط فهذه إشارة إلى حالة بيع.

فعلى سبيل المثال: يتم استخدام الموفينج اليومى 5 مع خط الموفينج اليومى 20  أو خط الموفينج 40 مع خط الموفينج 200.

توجد أربعة انواع من المتوسطات المتحركة:

·         المتوسط المتحرك البسيط.

·         المتوسط المتحرك الآسى.

·         المتوسط المتحرك المثلثى.

·         المتوسط المتحرك الموزون.   

2 .مؤشر الماكد.

مؤشر الماكد ببساطة هو تطوير لمؤشر الموفينج وهو يعنى تقارب أو تباعد بين 2 من خطوط المتوسطات المتحركة، الإطار الزمنى الذى يستخدمه هو 9,26,12، ويستخدم للتنبؤ بالاتجاه الجديد للسوق والتوقع بالارتفاع أم الانخفاض، فإذا أشار المؤشر ميل ايجابى فى الوقت الذى يواصل فيه السوق التراجع فإن ذلك يعد إشارة قوية للشراء والعكس.

3 .مؤشر البولنجر باند.

تعكس البولنجر باند التغيرات الحالية التى تحدث فى الأسواق كما يحدد امكانية استمرار أو توقف المسار، ويتكون المؤشر من ثلاثة خطوط: الخط العلوى والخط المتوسط والخط السفلى، وتزداد المسافة بين الخطين خلال فترات التقلبات وعادة ما تميل الأسعار للبقاء دون الخط العلومى والسفلى للمؤشر، وحينما يتحرك خط الموفينج بأعلى من خطوط البولنجر باند فهذه إشارة إلى حركة بيع والعكس.

4 .مؤشر القوة النسبية.

يعتبر الاستخدام الأمثل لمؤشرات الفوركس لأنه يعكس الزخم فى سوق الفوركس الذى يساعد على تحقيق الأرباح، إن أفضل طريقة لاستخدام هذا المؤشر عندما يكون المؤشر فوق مستوى 50 على كل الأطر الزمنية فهذه إشارة للشراء وإذا كان المؤشر أقل من مستوى 50 على كل الإطر الزمنية هذه إشارة للبيع.

فى الختام: فى الحقيقة لا يمكن أن تستخدم مؤشر واحد لتحديد وتقييم اتجاهات السوق ينبغى عليك كمتداول ناجح أن تستفيد من قراءة ثلاثة أو أربعة مؤشرات لكى تستكمل عملية التداول الخاصة بك بنجاح قبل الدخول للأسواق، ودائمًا لا تذكر إذا كان لديك شك إذًا ابقى خارج السوق.