خمس وظائف ستجعلك من أغنياء العالم

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

ذكرت صحيفة جلف نيوز أن هناك دراسة جديدة أوضحت أن غالبية أغنى سكان العالم، الذين بلغت ثرواتهم مجتمعة أكثر من 2.3 تريليون دولار، هم من حاملي الشهادات وبدأوا حياتهم المهنية في المبيعات.

وقد درست وكالة التوظيف آرون واليس مؤخرا قائمة فوربس للأغنياء وبحثت في حياة المليارديرات السابقة لمعرفة كيف جمع أغنياء العالم هذا المال الكثير . ووفقا ل فوربس، فإن ثروات أغنى 100 شخص على وجه الأرض تعادل 1.3 في المائة من إجمالي الثروة الشخصية العالمية البالغة 1.67 تريليون دولار.

ووجدت الوكالة أن أكثر من نصف الأثرياء لم يبدأوا بأعمالهم الخاصة أو لم يرثوا ثروة هائلة، منهم 53 منهم بدأوا حياتهم المهنية في مؤسسة أخرى.

وبالنسبة لعشرة من هؤلاء 53 مليار شخص، كانت أول وظيفة أدت إلى جعلهم أثرياء هي مندوب مبيعات، في حين بدأ الآخرون العمل في البورصة ، مطور البرمجيات ، مهندس أو محلل.

وقالت الوكالة فى تقريرها "ان نتائجنا تشير الى ان اولئك الذين عملوا فى المبيعات من المرجح ان يصبحوا ملياردير". وأضافت "يمكن أن يكون كونهم على دراية بصفقات الأعمال في مرحلة مبكرة من حياتهم المهنية سوف يدفعهم إلى الأمام لعقد صفقات بالملايين او المليارات التي تأتي بعد ذلك في حياتهم".

كيف بدأ المليارديرات حياتهم المهنية

من بين أولئك الذين بدأوا حياتهم المهنية في المبيعات جورج سوروس، وهو الشخص رقم 29 من بين أغنى الأغنياء على وجه الأرض. قبل أن يصبح غنيا ، كان سوروس يتجول، وبيع الألعاب والهدايا لتجار الجملة.

مايكل ديل، ملياردير آخر على القائمة ومؤسس تقنيات ديل، كان يعمل كمروج لشركة نشر  قبل أن ينتقل في وقت لاحق لبدء شركته الخاصة.

وعند النظر إلى الخلفية التعليمية لأغنى الأغنياء في العالم، وجدت آرون واليس أن الغالبية (75 من أصل 100) حاصلين على درجة علمية، وان هناك 25 فقط لم يكملوا تعليمهم .

ومن بين هؤلاء الحاصلين على شهادة جامعية، هناك 22 خريجا من كلية هندسة ، في حين أن 16 منهم تخرجوا من كلية التجارة و 11 درسوا مال واقتصاد . كما أن دراسة القانون وعلوم الكمبيوتر كانت شائعة جدا بين المليارديرات في العالم.

- الدرجات العلمية الأكثر شيوعا بين المليارديرات الذين أنهوا الكلية / الجامعة

أكثر 5 درجات حصل عليها عدد من المليارديرات بالترتيب : الهندسة، والأعمال التجارية، والمال والاقتصاد، والقانون، وعلوم الكمبيوتر

وقالت الوكالة "تشير نتائجنا إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على درجة في الهندسة أو الأعمال التجارية هم أكثر عرضة ليصبحوا أثرياء . هناك علاقة واضحة بين الأشخاص الذين درسوا الهندسة وأغنى 100 في العالم ".

وأشارت إلى أن الكثير من رجال الأعمال المليارديرات في صناعة التكنولوجيا، مثل جيف بيزوس صاحب الأمازون أو لاري بادج صاحب غوغل، درسوا الهندسة.