صحيفة خليجية تكشف 5 حالات سابقة تؤكد تعسف الدوحة

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

احتجزت السلطات القطرية أمس الإثنين 3 قوارب بحرينية على متنها 16 بحاراً، ورصدت صحيفة الوطن البحرينية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، 5 حالات أقدمت فيها الدوحة على احتجاز قوارب بحرينية مسبقا.
 
وقدمت صحيفة الوطن 5 حالات تعود إلى نحو 7 سنوات دأبت خلالها السلطات القطرية على ممارسة التعسف تجاه القوارب البحرينية.. في الآتي:
 
· إطلاق نار على صياد بحريني

سادت حالة من التوتر في منتصف 2010، بين البحرين وقطر، وذلك عندما أقدم حرس السواحل القطري، في مايو (أيار)، على إطلاق النار على صياد بحريني دخل المياه القطرية وأصابوه بجروح.
 
·       احتجاز 6 صيادين بحرينيين هواة

في فجر السبت الموافق 13 يونيو (حزيران) 2010، أقدمت السلطات القطرية، على احتجاز صيادين بحرينيين هواة، واتهمتهم بالدخول المياه الإقليمية القطرية، وبحسب ما أفادت وكالات أنباء بحرينية فإن المواطنون كانوا على متن زورق في رحلة صيد ترفيهية، إلا أنه تم توقيفهم من قبل خفر السواحل القطرية.
 
· 4 مراكب صيد

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2010، احتجزت السلطات القطرية 4 مراكب صيد، كان على متنها بحارة من البحرين وآسيويين، بعد أن ضلوا طريقهم، فيما أكدت البحرين وقتها أن عدد البحارة على متن المراكب يصل إلى نحو 16 بحاراً، ومثل المضبوطين أمام النيابة العامة وستنظر القضية في تاريخي 8 و11 نوفمبر المقبل.
 
·توقيف 5 بحرينيين

خمسة بحرينيين استوقفتهم السلطات القطرية في مايو الماضي، بعدما دخلوا المياه الإقليمية من أجل الصيد، قبل أن تقرر السلطات الإفراج عنهم بعد أسبوعين من توقيفهم.
 
.وساطة سعودية

وقاد خادم الحرمين الشريفين الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وساطة بين قطر والبحرين في مايو 2010، وذلك بعد احتجاز قطر عشرات الصيادين البحرينيين، وهي الوساطة التي أسفرت عن الإفراج على بعضهم.