ألمانيا تدعو لحوار مباشر مع كوريا الشمالية

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دعا وزير الخارجية الألماني زيجمار غابريل، إلى إجراء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية في الخلاف معها حول الأسلحة النووية والاختبارات الصاروخية.

وقال غابريل في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم الإثنين: "يتعين على القوى الثلاثة الجلوس على طاولة واحدة: الولايات المتحدة والصين وروسيا".

وذكر غابريل أن الأمر يحتاج إلى "رؤى وخطوات شجاعة" على غرار سياسة التهدئة إبان الحرب الباردة.

وطالب بإظهار "ضمان أمني آخر غير القنبلة النووية" لزعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون، وقال: "إنه (زعيم كوريا الشمالية) ليس مخبولاً هو يتبع استراتيجية تم دراستها بهدوء، عندما يمتلك قنبلة نووية، فإن نظام حكمه سيصبح آمنا، بحسب اعتقاده، لأنه لن يجرؤ أحد على تهديده".

وفي الوقت نفسه، طالب جابريل بالانتظار حتى يظهر مفعول العقوبات الأخيرة التي فُرضت على بيونغ يانغ، وقال: "العقوبات تحتاج إلى وقت حتى يظهر مفعولها. رأينا هذا على سبيل المثال مع إيران".

وكانت الولايات المتحدة حذرت مطلع هذا الأسبوع قيادة كوريا الشمالية مجدداً من أن يؤدي هجوم محتمل منها عليها أو على دولة حليفة إلى تدمير كوريا الشمالية نفسها.

ورغم العقوبات المشددة من الأمم المتحدة، يعتزم زعيم كوريا الشمالية مواصلة البرنامج النووي لبلاده للوصول إلى توازن عسكري مع الولايات المتحدة.

وكان مجلس الأمن الدولي أدان الاختبار الصاروخي الأخير لكوريا الشمالية، واعتبره استفزازاً.