مالا تعرفه عن فوائد الشمندر الأحمر أو البنجر للرياضيين

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أنه إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة بعد الخروج من صالة الألعاب الرياضية ، فإن الشمندر الأحمر أو البنجر الأحمر قد يكون الجواب.

فمن بين جميع الأطعمة التي تحتوي على فوائد كبيرة للجسم والدماغ، وجد الآن الشئ الذي سيساعد العضلات على التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية.

فقد طلب العلماء في جامعة نورثومبريا من 30 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عاما، ممن يمارسون الرياضة مرتين على الأقل في الأسبوع، القيام ب 100 تمارين مكثفة للقفز.

تسببت التمارين المكثفة في تلف في عضلات الساقين.

خلال ثلاثة أيام ، شرب مجموعة من الرجال عصير 250 مل من عصير الشمندر ، وبعضهم 125 مل والبقية مشروب وهمي كان يحتوي على نفس السعرات الحرارية ومحتوى الكربوهيدرات كعصير.

وقال الدكتور توم كليفورد، الذي قاد الدراسة أن "ثلاثة أيام من استهلاك الجرعة الأكبر من عصير الشمندر أدت الى تعافي المشاركين بصورة أسرع".

كما قفز من كان في مجموعة عصير الشمندر بمعدل 18 في المئة أعلى من المتوسط ​​في المجموعة الثانية بعد يومين من الانتهاء من التمرين.

وأضاف أن كلا من مجموعات الشمندر شهدت وجعا أقل ويمكن أن يكون غذاء مفيدا لأولئك الذين لديهم القليل من الوقت بين دورات التمارين الرياضية.