مؤتمر للمعارضة القطرية بلندن حول حقوق الإنسان والحريات في قطر

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قال خالد الهيل المتحدث الرسمي باسم المعارضة القطرية، إن مؤتمر "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" يهدف إلى إبراز حقائق الأمور التي تشهدها قطر وإلى إفساح المجال للتعبير عنها في ظل سياسة تكتيم الأفواه التي يمارسها النظام القطري.


 

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر - الذي تبدأ أعماله اليوم الخميس، في فندق الإنتركونتيننتال في منطقة الأوتو " O2 " جنوب لندن ويعد الأول من نوعه - عدد من صانعي القرار من الساسة في العالم والأكاديميين ومن المواطنين القطريين لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب في قطر.


 

وينظم المؤتمر خالد الهيل رجل الأعمال والمعارض القطري ومجموعة من المعارضين القطريين الحريصين على إيجاد حل منطقي للأزمة الحالية وعلى استقرار وأمن بلادهم في المستقبل.


 

وبحسب مصادر إعلامية فقد أحيط برنامج المؤتمر بالسرية في بداية التنظيم له جراء التضييق الذي يمارسه النظام القطري والذي يسعى بكل السبل إلى تخريبه وإفشاله والضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعته.

 

وأشارت المصادر إلى أن المؤتمر سيناقش عدة محاور هي " قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب " و" العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيس لعدم الاستقرار الإقليمي" إضافة إلى " الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان" حيث يتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان وذلك بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022.


 

وطبقا للمصادر فستتضمن محاور المؤتمر " قناة الجزيرة.. صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب " و" الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية".


 

يذكر أن الهيئة المنظمة للمؤتمر ستنشر سلسلة من البحوث الأكاديمية الحصرية تتناول مختلف القضايا في قطر سيتم توزيعها خلال المؤتمر وسيتاح لجميع الحضور بعد انتهاء المؤتمر الحصول على نسخ منها عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر.