إجتماع طارئ بالكنيست بعد الغاء قانون إعفاء "الحريديم" من العسكرية

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

عقد اليوم اجتماعا طارئا لأعضاء الكنيست من"يهيدوت هتوراه" , وذلك بسبب إلغاء القانون الذي ينظم إعفاء الطلاب الحريديم من الخدمة العسكرية، وانضمت الصحف الحريدية للنقد " المحكمة العليا ضد عالم التوراة.

و قال "يعقوب ليتسمان " وزير الصحة من "يهيدوت هتوراه"، أنه رفض اليوم مشروع قرار التجنيد أمام المحكمة العليا لأنه يسعي لإسقاط الحكومة، عاد وأكد ذلك في مقابلة لإذاعة الجيش قد أبطلت هذا القانون لأنه يحاول إسقاط الحكومة، وأضاف لا يمكن أن يتم الائتلاف من خلال المحكمة العليا، وقال في محطة الإذاعة التابعة للحريديم أن الوقت قد حان لوضع قانون يحظر علي المحكمة العليا إلغاء القوانين، زاعماً بأن لا يكون لنا أي مشكلة لإبطاله".

وأضاف أعضاء الكنيست من يهيدوت هتوراه أمنهم انضموا لنقد ايقاف القرار ، ومن المتوقع أن تجتمع الفصائل الحريدية ظهيرة اليوم، كما اصدرت الصحف اليومية الارثوذكسية المتطرفة التابعة للاحزاب الارثوذكسية اعلانا عن الحرب ضد محكمة العدل العليا وكان العنوان الرئيسي للالتماس هو "المحكمة العليا ضد عالم التوراة"، بشكل تعسفي من قبل المحكمة العليا ".

"يجب أن يفهم النظام السياسي أنه لابد من سن قوانين جديد لتنظيم وضع الطلاب في المدارس الدينية نهائيا، ولا يقل أهمية عن القانون الذي يضع محكمة العدل العليا في مكانها الصحيح، بعد أن فقد الديانة اليسارية السلطة، لا يمكن أن يستمر الإرهاب الليبرالي في حكم البلاد عن طريق التحكم عن بعد.

وكانت صحيفة "هاموديع" التابعة لجور حسيديم، أكثر اعتدالا "تدخل قضائي عدواني آخر في صلاحيات السلطة التشريعية، ألغى قضاة المحكمة العليا قانونا يرسخ تأجيل تجنيد أولئك الذين مهنتهم هي التوراة.