طبيب يكشف عن فوائد السكر للمخ

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

الكثير منا يعلم أننا بحاجة الى تقليل نسبة السكر لتقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بالأزمات القلبية ولكن وفقا لطبيب متخصص في صحة المخ ، يمكن أن يكون للسكر آثار مفيدة على دماغنا.

 

 وكتب الدكتور درو رامزي لـ ويل + جود "أن السكر أمر حيوي لصحة المخ ، فهو يعد أكبر مستهلك للسكر في جسمك"

 

ويوضح أن مخنا يستخدم ما يصل إلى 400 سعر حراري من الجلوكوز كل يوم، ولكن هذا لا يعني ان التهام قطعتين كبيرتين من الشوكولاته سوف يعطي القوة العقلية لديك دفعة أكبر.

 

كل شئ يكمن في من أين تحصل على السكر؟.

 

الفركتوز: السكر الموجود في العديد من الأطعمة المصنعة ليس مفيدا كثيرا لجسمك. ولكن السكريات الطبيعية - تلك الموجودة في العسل، وشراب القيقب والفاكهة، على سبيل المثال - يمكن أن تساعد في تعزيز صحة المخ.

 

كان هناك الكثير من النقاش مؤخرا حول ما إذا كانت السكريات الطبيعية هي حقا أفضل بالنسبة لك من المصنعة، ولكن رامزي يؤكد هنا هذه المعلومة.

 

ومع ذلك، فمن الأفضل أن تأكل الفاكهة كاملة وليست عصير. وذلك لأن هذا الأخير يسبب زيادة أكبر بكثير في الأنسولين، والذي بدوره يؤدي إلى جعل جسمك يدخل في حالة تخزين الدهون. لأن على سبيل المثال يحتوي التفاح على المزيد من الألياف كما أنك تأكله ببطء أكثر من كوب من عصير، لذا فهو خيار أفضل.

 

ومن الجدير بالذكر أيضا أن 400 سعرة حرارية التي يحتاجها المخ ، فقط حوالي ربع ما يجب أن يأتي من تناول السكر اليومي حيث أن هيئة الصحة البريطانية توصي البالغين بعدم استهلاك أكثر من 30 جم من السكريات الحرة يوميا، وهو ما يقرب من سبعة مكعبات السكر.

 

وينبغي أن تأتي البقية من الكربوهيدرات، التي تعد مهمة أيضا.

 

عند التفكير في تزويد المخ بالسكر، تحتاج إلى معرفة مقدار السكر الموجود في كل شيء. فعلى سبيل المثال، يحتوي الموز متوسط الحجم على حوالي 14 جرام من السكر الطبيعي.

 

ولكن الموز من الأطعمة التي لديها مؤشرات منخفضة في نسبة السكر في الدم، لذلك إطلاق الطاقة ببطء ولن يؤدي الى ارتفاع مستويات الأنسولين الخاص بك.

 

ومن الجدير بالذكر أيضا أن الدماغ يمكن أن تعمل على الكيتونات أيضا ،وفقا لما قاله رامزي، فهي التي تحصل عليها من الطاقة المخزنة في الدهون خلال أوقات الصيام أو تناول أقل من 60 غراما من الكربوهيدرات يوميا.

 

وبالطبع السكريات مثل الدهون والكربوهيدرات يجب عدم تناول كميات كبيرة منها ، فالقليل من السكر ومن النوعيات الطبيعية يمكن أن يساعدك في جعل المخ يعمل بصورة أفضل.