هل العلاقة بين الوالدين تلعب دورا رئيسيا في صحة الطفل النفسية؟

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

العلاقة بين الوالدين تلعب دورا رئيسيا في صحة الطفل النفسية، فوفقا لدراسة حديثة ، فإن تقاسم الوالدين لحضانة طفلهما بعد الطلاق فى مرحلة ما قبل الدرسة يقلل من معاناة طفلهما لمشكلات نفسية فى ظل هذه المرحلة الصعبة التى يواجهها الطفل.

فقد وجد باحثون من جامعة "أوبسالا" و"معهد كارولينسكا" فى السويد، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 5 سنوات الذين يعيشون بالتناوب بين والديهم بعد الانفصال أظهروا أعراضا سلوكية ونفسية أقل من أولئك الذين يعيشون مع أحد الوالدين.

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن أطفال المدارس والمراهقين يبدون بحالة نفسية أفضل في الحضانة البدنية المشتركة.

وقام الباحثون بتحليل 3،656 طفل في السويد، وقارنوا المشاكل السلوكية والأعراض النفسية لـ 136 طفلا في الحضانة المشتركة و3،369 في الأسر سوية و79 يعيش معظمهم مع أحد الوالدين و72 طفلا يعيشون مع والد واحد فقط.

وكشفت النتائج أن كلا من معلمي مرحلة ما قبل المدرسة وأولياء الأمور أشاروا إلى أن الأطفال الذين يعيشون مع أحد الوالدين يواجهون صعوبات أكثر من أولئك الذين يعيشون في حضانة مشتركة أو في الأسر السوية.

وفي تقديرات الوالدين، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في الأسر السوية والحضانة المشتركة، في حين أبلغ موظفو مرحلة ما قبل المدرسة عن أعراض أقل للأطفال في الأسر السوية.