طبول الحرب على الأبواب.. الأزمة تشتعل بين كوريا الشمالية والأمريكان (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

كوريا الشمالية، باتت تُشكل خطرًا على العالم بأكمله، تسير بخطى واسعة نحو خسارة الدول الكبرى في العالم من خلال إصرارها على الاستمرار في التجارب النووية، لا سيما تجربتها السادسة الأخيرة لتجربة "قنبلة هيدروجينية"، وهي أكثر خطورة من التجارب النووية؛ لذلك تعرضت لهجوم حاد خاصة من جانب واشنطن وحلفائها، حيث طالبوا بأن يكون هناك عقوبات مشددة، ومن جانبها استنكرت كوريا الشمالية المطالب.


البداية

وبدأت الأزمة منذ أيام عندما أجرت كوريا الشمالية تجربتها السادسة، حيث أعلن التلفزيون الكوري أنه تم اختبار قنبلة هيدروجينية بأمر من الزعيم كيم جونج أون؛ لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد.


غضب عارم

تسببت التجربة في غضب عارم في العالم، وتصدر المشهد كلا من من أمريكا وفرنسا وألمانيا، والصين وكوريا الجنوبية، حيث أعلن الرئيس الأمريكي أن كوريا الشمالية أصبحت خطرًا يهدد الصين، وأن سياسة التهدئة لا تجدي نفعًا معهم.

 

عقوبات

وكرد فعل على تصرفات كوريا الشمالية طالب حلفاء واشنطن ومن بينهم اليابان وكوريا الجنوبية، بفرض عقوبات على كوريا الشمالية.

 

كوريا الشمالية تكشر عن أنيابها

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم الخميس، خبرًا يتضمن أنه إذا تمسكت الولايات المتحدة بالعقوبات والضغوط، فهي "ستواجه ردًا مضادًا حازما غير مسبوق، لن تستطيع السيطرة عليه".

 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية، صباح اليوم، على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية، أن كوريا الشمالية تدين المساعي الأمريكية من أجل فرض المزيد من العقوبات على بيونغ يانغ.

 

وتابع: "الحديث الأمريكي عن سعي بلاده لإشعال فتيل الحرب في المنطقة سخيف، و واشنطن تتخذ من جهود كوريا الشمالية لتعزيز دفاعاتها النووية "ذريعة" لمعاقبتها من أجل "إخفاء حقيقة أنها المحرض الرئيسي للتوترات والتهديدات النووية".


الصين توافق على فرض العقوبات

وبطبيعة الحال أعلنت الصين، اليوم، عن موافقتها على اتخاذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "الإجراءات الضرورية" فيما يتعلّق بملف كوريا الشمالية حسب ما صرّح به وزير الشؤون الخارجية الصيني وانغ بي، في ندوة صحفية.

 

وقال  وزير الشؤون الخارجية الصيني: "نظرا للتطورات الجديدة في شبه الجزيرة الكورية، فالصين توافق على ضرورة تحرك جديد من مجلس الأمن، كما أن الصين ستقوم باتصالات مع الأطراف المعنية بأسلوب مسؤول وموضوعي وعادل".

 

اليابان: على المجتمع الدولي التوحد لتغيير سياسة كوريا الشمالية

وفي السياق ذاته صرّح رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي في المنتدى الاقتصادي الشرقي بمدينة فلاديفوستوك الروسية، إن على المجتمع الدولي "التوحد لأجل أن يفرض على كوريا الشمالية تغيير سياسياتها حتى يتم ضمان حل دبلوماسي سلمي للتوتر في شبه الجزيرة الكورية"، مشيرًا إلى أهمية إصدار قرار جديد من خلال مجلس الأمن.

 

بوتين: يجب تخفيف التوتر وبناء حوار

وقال الرئيس الروسي خلال لقاؤه بـ رئيس الوزراء الياباني شينزو، اليوم، في المنتدى الاقتصادي الشرقي، إن "التسوية في شبه الجزيرة الكورية، وخاصة حل الملف النووي، ليست ممكنة إلا بطرق سياسية دبلوماسية".

 

وأضاف بوتين: "في المقام الأول، يجب التخفيف من حدة التوتر العام، ومن ثم بناء الحوار بين جميع الأطراف المعنية"، موضحًا  أن هذا ما جاء في نص خارطة الطريق الروسية الصينية المشتركة للتسوية المرحلية" للأزمة في المنطقة.