تطوير لقاح جديد لتسعة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري.. تعرف عليه

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

وجد باحثون في مركز موفيت للسرطان ومعهد الأبحاث أن اللقاح المحسن يستطيع مواجهة 9 أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري.. ويعد فيروس الورم الحليمي البشري، أو فيروس الورم الحليمي البشري، هو مرض شائع جدا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي والذي يسبب الثآليل التناسلية ، وهو عامل خطر كبير لسرطان عنق الرحم.


ويعتبر سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر الأسباب شيوعا للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، مع ما يقرب من 300،000 حالة وفاة كل عام. ويحدث أكثر من 80 في المائة من هذه الوفيات في البلدان النامية. 
يأتى ذلك في الوقت الذى تؤكد فيه الأبحاث الطبية على وجود أكثر من100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، ومع ذلك، يرتبط 13 نوعا فقط مع تطور السرطان، مع فيروس الورم الحليمي البشري 16 و 18 يقدر أن تسبب غالبية سرطان عنق الرحم في 70 في المئة.


ووجد لباحثون أن أحدث لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، vHPV هو فعال للغاية في الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري العدوى ويحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري 16 و 18 و 6 و 11 وخمسة أنواع أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري: 31، 33، 45، 52 و 58. بين النساء اللاتى تراوحت اعمارهن ما بين 16 و 26.