البورصة السعودية تحقق أداءً قوياً مع صعود أسعار النفط

اقتصاد

صورة أرشفية
صورة أرشفية

حققت البورصة السعودية أداءً قوياً أمس مع صعود أسعار النفط، بينما هبطت بورصة قطر إلى أدنى مستوياتها منذ كانون الثاني (يناير) 2016، بعد مراجعة نصف سنوية من "إف.تي.إس.إي" لمؤشرات الأسواق أضرت في بعض الأسهم.

 

وتذبذب خام القياس العالمي مزيج برنت حول 53.50 دولار للبرميل، مرتفعا قليلا عن مستواه أثناء جلسة التداول في سوق الأسهم السعودية يوم الثلثاء من الأسبوع الماضي، قبل أن تغلق البورصة في عطلة عيد الأضحى.

 

وارتفعت أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة في السوق وعددها 14 شركة، عدا أسهم شركتين مع استئناف العمل في البورصة اليوم، وصعد سهم «رابغ للتكرير والبتروكيماويات» (بترورابغ) 1.9 في المئة. وارتفع المؤشر الرئيس للسوق السعودية 0.7 في المئة.

 

وتراجع مؤشر بورصة قطر 1.3 في المئة إلى 8685 نقطة في اليوم الأول للتداول بعد العطلة التي استمرت أسبوعاً. وهبط سهم «قطر لنقل الغاز» (ناقلات) 2.9 في المئة، بعدما قالت «إف.تي.إس.إي» إنها ستنقل الشركة إلى مؤشرها للشركات المتوسطة من مؤشر الشركات الكبيرة اعتباراً من 15 أيلول (سبتمبر) المقبل.

 

وهبط سهم "أعمال"، 4.4 في المئة، وسهم مجموعة المستثمرين القطريين 1.8 في المئة، وسهم "الملاحة القطرية" 0.2 في المئة، بعدما قالت "إف.تي.إس.إي" إنها ستلغي الأسهم الثلاثة من مؤشرها للأسهم العالمية.