مراحل تدهور الغناء اليمني بسبب الحروب

ثقافة وفن

اليمن العربي


عند الحديث عن الغناء في اليمن نجد أن بعض الفنون اليمنية الجنوبية عبرت إلى مدن بعيدة في إندونيسيا وماليزيا حتي وصلت الي آسيا وما جاورها، وقدم الفن اليمني الكثير من الألوان الموسيقية المختلفة إلي مدن الساحل والخليج العربي حتي تعمق عشقها للكثير من محبي الفن منذ زمن طويل.

وعقب انجلاء ودحر فلول الحوثيين والجماعات المتشددة من الجنوب تعود روح الحب والجمال بالتدريج في المناطق المعروفة بأنها منارات ثقافية وفنية، ويعتبر الرجل اليمني الجنوبي أو الحضرمي محب للترحال ونشر فنه وثقافته لإعاده الروح والجمال وبث روح الوطنية وحب اليمن الي القلوب الشباب المغتربين الذي استقر بهم المقام في دول الخليج العربي والذين يفتقدون الروح اليمنية الرائعة عن طريق إقامه حفلات موسيقية تراثية يمنية ، لتأخذهم بعيداً عن تلك الأحزان والدمار الذي ظلم به الجنوب ودول اليمن كلها من صناع الحروب يمكن أن يساهم الإعلام الجديد في أخذ الناس إلى مناخات جديدة ، وبالمثل سوف تبدأ الخطوات لزراع الأمل خطوة خطوة حتى تصل إلى أبناء الدولة كلها.

وهناك أغاني كثيرة تؤكد أن الفن كان هو النسيج الذي جمع بين اليمنيين والذي أذاب الحدود بينهم، من هذه الأغاني "يقرب الله" للفنان محمد سعد ، "وامغرد بوادي الدور للقاضي علي بن محمد العنسي" الذي قام بغنائها أبو بكر سالم، وأغنية وامعلق بحبل الحب الذي قام بغنائها علي طريقة الفلكلور الصنعاني.

ولتأكيد أن الفن هو النسيج الذي جمع اليمنيين وأذاب الحدود بينهم ، أغنية صادت فؤادي من كلمات شرف الدين في صنعاء وغناء فيصل علوي وعبدالرحمن الحداد، وأحمد فتحي ومحمد مرشد ناجي وفؤاد الكبسي.

وعلي جرار الحديث عن الغناء اليمني سار الحديث عن الغناء في زمن الحرب نوع من الترف ، فمنذ تحقيق الوحدة اليمنية في التسعينات وتوقفت مسيرة الفن اليمني وتوقف الابداع وأنقرض ظهور وجوة شابة جديدة لتجدد السيرة الفنية باليمن، وأصبح الفن الحالي ليس إلا إعادة أنتاج القديم بصوت مختلف أو لحن آخر.

ويذكر أن الموسيقار اليمنى الشهير "أحمد فتحي" وأبنته الفنانة "بلقيس" أحيا مؤخراً حفلاً كبيراً علي مسرح الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات في القاهرة ، وقدم "فتحي" باقة من أجمل المقطوعات الموسيقية العربية والعالمية، التي أبهرت الحضور.

وحضر الحفل أكثر من 2000 شخص كان منهم "وزير الثقافة اليمني، ونائب رئيس الوزراء اليمني، وسفير اليمن بالقاهرة وسفيرة النوايا الحسنة، وغيرهم.

وتم تكريم بلقيس، ووالدها الموسيقارالكبير أحمد فتحي، بإعطائهم شهادات تقدير من جانب منظمي الحفل.

وسيقدم خلال الحفل مجموعة من الأغانى الثنائية تجمع بين الموسيقار أحمد فتحى وابنته النجمة بلقيس ليقدما معًا 4 أغاني جميعها من ألحان الموسيقار أحمد فتحى وهى "أيها العرب" كلمات الدكتور عبد العزيز المقالح وتوزيع محمد العشي، و"يا هزلي" وهو لحن تراثى يمنى قدم له المعالجة الموسيقية أحمد فتحى، و"إن يحرمونا" كلمات الدكتور عبد العزيز المقالح وأخيرًا "رسل السلام" كلمات محمود الحاج وتوزيع أحمد مصطفى.