موسكو تقترح على دول الخليج تنظيم مؤتمر بشأن الأمن في المنطقة

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قالت مصادر إعلامية إن موسكو اقترحت على بلدان الخليج تنظيم مؤتمر بشأن الأمن في المنطقة، وتدعو عددا من بلدان الشرق الأوسط إلى المشاركة فيه.


 

وبحسب المصادر فإن المبادرة الروسية تستند إلى مفهوم أمن المنطقة، الذي وضعته وزارة الخارجية الروسية في تسعينيات القرن الماضي. وقد تم إحياء هذه الوثيقة في عام 2015، ولكن لم تتبع ذلك خطوات عملية. ويبدو أن أزمة الخليج الحالية دفعت موسكو ثانية إلى إحياء الوثيقة وإلى الحصول على دعم جميع الأطراف المعنية، - هذا ما صرحت به للصحيفة مصادر في الدوائر الدبلوماسية الروسية.


 

وكان وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، قد أعلن خلال زيارته إلى الكويت أن موسكو "على مدى سنوات" تطرح مبادرتها بشأن الأمن في منطقة الخليج. وبحسب قوله، تدعم الكويت والبحرين وعمان هذه الفكرة، حسب موقع روسيا اليوم.

 


 

وبحسب الموقع فقد أوضح مصدر في الدوائر الدبلوماسية الروسية للصحيفة أنه بالنظر إلى أزمة قطر، فإن الوقت قد حان "لإحياء مقترحاتنا التي أرسلتها وزارة الخارجية إلى جميع البلدان بما فيها إيران، وتنظيم مؤتمر دولي حول أمن منطقة الخليج".

 


وأضاف المصدر أن "مهمتنا هي نزع التوتر في منطقة الخليج". و "نحن نحاول تهيئة الظروف اللازمة لعقد المؤتمر، وعلى الدول المشاركة اتخاذ القرارات"، - بحسب المصدر.