إخواني منشق: علاقة النظام القطري بالعصابات أعمق من علاقته بالدول

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر مختار نوح، إن علاقات النظام القطري بـ«العصابات» والجماعات والكيانات والعناصر المتطرفة في المنطقة أكبر وأعمق من علاقاته بـ«الدول» .

وأوضح نوح المنشق عن جماعة الإخوان في تصريحات لصحيفة البيان، أن هذا يبدو بوضوح من خلال المواقف القطرية المختلفة وتشعب علاقات الدوحة مع العديد من الجماعات المتطرفة وفي القلب منها تنظيم الإخوان.

وأفاد أن قطر تعتبر علاقاتها بتنظيم الإخوان وإيواءها عناصر إخوانية مطلوبة موقفاً استراتيجياً لها، ومن ثم فهي لن تتخلى بسهولة عن ذلك الموقف الاستراتيجي ولن تتخلى عن دعم عناصر التنظيم وقنواته الإعلامية .

وشدد على أن التنظيم الإخواني في قطر يحصل على تمويلات كبيرة جداً سواء للأفراد أو القنوات الإخوانية ومن خلال الدعم الإعلامي أيضاً للتنظيم.

وأوضح القيادي المنشق عن تنظيم الإخوان الإرهابي أن الدوحة حتى الآن تقاوم الأزمة بـ«المال» في إشارة لمحاولات قطر تسخير فوائضها المالية واستثماراتها في الخارج كوسائل للضغط وشراء المواقف وتحسين الصورة في الغرب.

كما لفت عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر إلى أن هنالك العديد من الجهات المستفيدة من ذلك، من بينها تركيا التي بدأت تبتز قطر بصورة كبيرة وبطريقة واضحة جداً، من خلال ما تتحصل عليه نظير الحماية، بينما إيران تحصل على فوائد ومصالح بالجملة سواء مادياً أو مواقف تأييد لها وضمان تواجدها بالمنطقة وغير ذلك.

أما عن الإخوان والعناصر الإرهابية في قطر فهم – وفق القيادي المنشق عن التنظيم - وضعهم كما هو، وما زالوا يحصلون على تمويلات من جانب قطر ودعم إعلامي، وما زالوا في نهجهم الخاص بالترويج للشائعات ومحاولات تفتيت الجبهة الداخلية واستغلال الأذرع الإعلامية ومن بينها قناة الجزيرة القطرية.