أطباء الأطفال يحذرون من تغيير سريع في الوزن

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

حذر أطباء الأطفال من أن الجمانيزيوم الشباب، والمتزلجين، والمصارعين الذين يحاولون التخلص بسرعة من أوزانهم؛ سواء عن طريق الصيام أو تقليل استهلاك السوائل، قد يعرض صحتهم للخطر.


وذكر تقرير جديد من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أن اللاعبين الصغار أو لاعبي ألعاب القوة الذين يحاولون اكتساب الكتل العضلية بسرعة قد يعرضون صحتهم للخطر.


وقال الكاتب ريبيكا كارل - في بيان صحفي - "في بعض الأحيان، يعتقد الأطفال والمراهقون في بعض الألعاب الرياضية أنهم بحاجة إلى تحقيق تكوين عضلي معين لأجسامهم ليكونوا ناجحين"، موضحا "ما لم يكن لديهم استراتيجية صحية للعمل على تحقيق أهدافهم، يمكن أن ينتهي بهم المطاف إلى هزيمة أنفسهم والتسبب بمشاكل صحية".


ويشير خبراء الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إلى أن فقدان الوزن السريع عن طريق الصيام أو تجنب تناول استهلاك السوائل يمكن أن يؤدي إلى فقدان قوة العضلات والقدرة على التحمل، كما أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يضعف التفكير، ووقت رد الفعل، واليقظة والقدرة على حل المشكلة؛ خاصة بين الغواصين الشباب، والعدائين، والملاكمين والمجولين الرياضيين الآخرين الذين قد يحاولون إنقاص وزنهم بسرعة.


ويؤدي فقدان الوزن السريع إلى الاكتئاب وتقلبات المزاج، وحتى اضطرابات الأكل على المدى الطويل، كما حذر الخبراء من أن القضايا الصحية المتعلقة بالجفاف قد تظهر بحدة، وعادة ما تتطلب عملية استعادة مستويات السوائل الطبيعية في الجسم إلى 48 ساعة من تناول السوائل العادية، وعلى نفس المنوال، فإن زيادة الوزن بسرعة تزيد من خطر المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.


لذلك ينصح التقرير بضرورة تحقيق زيادة أو فقدان الوزن تدريجيا وعلى المدى الطويل من خلال التركيز على اتباع نظام غذائي متوازن بعناية يقترن بممارسة متسقة.