لكل أم تعاني عند إطعام أطفالها الخضروات إليكي هذا الخبر

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

من أكتر المشاكل التي تواجه الأمهات مع أطفالهن هو تناول الخضروات حيث يعد ذلك بمثابة خوض معركة.

ولكن وفقا لدراسة جديدة فإنه يمكن للأم ان تجعل أطفالها أكثر تقبلا لتناول الخضر وذلك بارضاعهم رضاعة طبيعية.

حيث توصل مركز مونيل للحواس الكيميائية في فيلادلفيا الى أن إرضاع الطفل طبيعيا يجعله يتعرض لمذاق الخضراوات عن طريق الحليب . 

وتقول جولي مينيلا، ومؤلفة الدراسة وعالمة النفس البيولوجي في مركز مونيل للحواس الكيميائية في فيلادلفيا "التجربة الحسية لكل طفل فريدة من نوعها، ولكن نكهة طعامهم الأول، بدءا من الرحم، تعتمد على ما تتناوله الأم". وعندما يبدأ الطفل تناول الأطعمة الصلبة، والنكهات المختلفة من العديد من الخضروات تبدو قوية لهم. ولكن إذا كان قد تعرض للرضاعة الطبيعية، يمكن أن يقلل ذلك من حدوث صدمة لبراعم التذوق.

وأضافت " أرى ان حليب الأم هو نهاية المطاف دائما للطب الدقيق".

وعندما تأكل المرأة الحامل الخضار، فإنها تنكه السائل الذي يحيط بالجنين ثم حليب الثدي. هذا يساعد الطفل على ان يعتاد على الطعم.

وقد أخبر الباحثون 97 امرأة بشرب الشمندر والكرفس أو عصير الجزر، ثم تتبعوا عادات الأكل لأطفالهم بعد ذلك.

وتم تقسيم الأمهات إلى خمس مجموعات: ثلاث مجموعات شربت نصف كوب من العصير قبل الرضاعة لمدة شهر، ولكن بدأت كل مجموعة في وقت مختلف - بدأت مجموعة واحدة شرب عصير الخضروات عندما كان عمر أطفالهن أسبوعين، وآخرى عند عمر ستة أسابيع وآخرى 10 أسابيع.

وقد شربت المجموعة الرابعة من الأمهات العصير لمدة ثلاثة أشهر، منذ ان كان عمر أطفالهن أسبوعين. والمجموعة الخامسة من مجموعات البحث لم يشربوا أي عصير.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين شربت أمهاتهم العصير يفضلون الحبوب التي لها نكهة الجزر عن الحبوب العادية وحبوب القرنبيط غير مألوفة.وعندما بدأ الأطفال تناول الأطعمة الصلبة عند ثمانية أشهر من العمر، قدموا لهم الحبوب العادية، الحبوب المنكهة بالجزر أو التي لها نكهة القرنبيط.

ويلعب التوقيت ايضا دورا في ذلك فالاطفال الذين بدأت أمهاتهم شرب عصير في مرحلة مبكرة تناولوا كمية أكبر من الحبوب ذات نكهة الجزر وبصورة أسرع جدا.