ليبيا: 5 قتلى وهدم بيوت بعد الاحتفال بذكرى "ثورة القذافي"

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دفع ليبي ووالدته حياتهما ثمناً لاحتفال بعض الليبيين في غرب البلاد، بذكرى "الفاتح من سبتمبر" 1969 تاريخ وصول معمر القذافي إلى السلطة بعد الإطاحة بالنظام الملكي في البلاد، على يد مسلحين من الجماعة الليبية المقاتلة الموالية للقاعدة في المغرب العربي، ولتنظيم الإخوان المسلمين.

ونقلت بوابة افري غايت نيوز، عن مصادر محلية في منطقة الحرشة القريبة من مدينة الزاوية الليبية في غرب البلاد، أن  مسلحين موالين للقيادي في الجماعة الليبية المقاتلة أبوعبيدة الزاوي، قتلوا مواطناً ووالدته،وهدموا منزله عقاباً له على مشاركته في احتفال أهالي المنطقة بالذكرى :" 48 لثورة الفاتح من سبتمبر" بقيادة العقيد القذافي.
 
وأوردت البوابة، أن المسلحين بقيادة كل من صلاح الأبح، وأبوبكر أبوراس، القياديان في الجماعة الليبية المقاتلة، هاجموا أبناء منطقة الحرشة الذين خرجوا للاحتفال بمناسبة ذكرى ثورة الفاتح، وتبادلوا إطلاق النار مع الأهالي ما تسبب في مقتل "المواطن عبدالسلام بالرجب، ووالدته المسنة برنية الرياني، وإصابة آخرين".

يُذكر أن مدن ليبية عدة خاصةً زليتن والزاوية في الغرب، شهدت احتفالات ومظاهر تأييد "لثورة الفاتح من سبتمبر" وردت عليها ميليشيات مسلحة مختلفة كثيرة بالسلاح والعنف، ما تسبب حسب المركز الليبي للإعلام وحرية التعبير، في سقوط 5 قتلى و10 جرحى على الأقل، وهدم بيوت ثلاثة أسر، خاصةً في منطقة الحرشة.