غوغل تواجه اتهام بالتزوير في نتائج البحث عن الرحلات

تكنولوجيا

صورة أرشفية
صورة أرشفية

ذكرت صحيفة ذا تايمز البريطانية ان غوغل قد يواجه عقوبات بمليارات الدولارات وذلك بسبب القاء اللجنة الأوروبية الضوء على رحلات الشركة وخدماتها الفندقية.

 

وقد تم تغريم عملاق البحث والنشر في يونيو 2.42 ميليار يورو لإساة استخدام الهيمنة على سوق التسويق والترويج للخدمات التابعة له في نتائج البحث وتهميش مواقع الشركات المنافسة.

 

وقال مارغريث فيستاجر، مفوض المنافسين في ذلك الوقت: "لقد حرمت ممارسات غوغل الملايين من المستهلكين الأوروبيين من الاستفادة الكاملة من المنافسة والخيار الحقيقي والتجديد". وقد نفت غوغل مخالفاتها وقالت إنها قد تستأنف.

 

وذكرت اللجنة للصحيفة انها تحقق الآن في خدمة الرحلات والخدمات الفندقية المقدمة من غوغل والتي تجني من ورائها الشركة أرباحا مماثلة لخدمة التسوق، حوالي 3 مليارات جنيه استرليني سنويا.

 

وعندما يبحث الأشخاص عن رحلات جوية أو فنادق باستخدام الموقع، فإن النتائج الأولى هي الإعلانات التي اشترتها الشركات من غوغل وتشبه روابط البحث العادية. وتتبعها نماذج البحث لخدمات مقارنة الطيران والفنادق الخاصة بغوغل.

 

وقال المحامون أن أوجه التشابه مع ما حدث في خدمة غوغل للتسوق يعني هذه الخدمات يمكن أيضا أن تكون غير قانونية. وقالت اللجنة لغوغل إن حكم على التسوق كان بمثابة سابقة وانه سيتم فحص الفئات الأخرى .

 

وقال سيمون بارنز، من مكتب محاماة شوزميثس "لم تنشر اللجنة قرارها الكامل بشأن التسوق لذا لا نملك بعد نظرة كاملة على أسبابها .

 

وقال محام شركة منافسة أخرى "خدمات الطيران والفنادق لغوغل تعمل بشكل مختلف قليلا عن التسوق، ولكن السلوك المناهض للمنافسة هو أكثر تطرفا، وليس أقل .

 

ويقول المنافسون لغوغل هذا يشوه السوق ويؤدي لخسارة المستهلكين .

 

وقال كريستوف كلينر، الأمين العام للاتحاد الأوروبي لخدمات التكنولوجيا والسفر "غوغل تجعل المنافسين ليس أمامهم خيار سوى شراء ظهورهم ".

 

تم منح غوغل 90 يوما لجعل خدمة التسوق تتماشى مع القانون، ويجب أن تعلن خطة عمل بحلول منتصف ليل الثلاثاء، بعد 60 يوما من صدور الحكم. تشير التقارير المالية لشركة غوغل إلى أنها تتوقع دفع غرامة قياسية، على الرغم من احتمال استئنافها. ولا تزال تظهر نتائج غوغل للتسويق أعلى النتائج الأخرى.

 

وقال محامون ان غوغل قد تتجنب فرض المزيد من العقوبات اذا ما اصلحت خدمات الطيران والفنادق فى نفس الوقت الذى تقدم فيه خدمة التسوق. وقال السيد بارنز: "من المتصور أيضا أن المنافسين وغيرهم يمكن أن تقاضي جوجل، نقلا عن حكم التسوق".

 

وقالت اللجنة انها لا تستطيع التعليق على تحقيقاتها.

 

كما ذكرت الصحيفة ان غوغل رفضت التعليق ولكنها أشارت إلى مدونة على قرار اللجنة. وقال "عندما تستخدم غوغل للبحث عن المنتجات، نحاول أن نقدم لك ما تبحث عنه. قدرتنا على القيام بذلك بشكل جيد لا نفضل أنفسنا، أو أي موقع معين أو بائع - انها نتيجة العمل الشاق والابتكار المستمر، استنادا إلى ردود فعل المستخدمين ".