مغردون يسخرون من الجزيرة بعد سقطة مهنية حول إسرائيل "صور"

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

سخر ناشطون ومدونون من  قناة الجزيرة القطرية، يوم أمس الأحد، بعد أن بثت تقريراً عن الدعاية الإسرائيلية، اتهمت فيه دولاً عربية ومسؤولين بالمساعدة في تحقيق هدف الكيان الصهيوني بالترويج لنفسه بين العرب، متناسيةً أنها أول وسيلة إعلام عربية يظهر عبرها المسؤولون الإسرائيليون.

 

وبث برنامج “ميدان” تقريرًا عن الأساليب التي يتبعها الكيان المحتل للترويج لنفسه في العالم العربي كدولة موجودة على أرض الواقع، مستفيداً من مواقع التواصل الاجتماعي التي تجمع ملايين العرب، دون أن يشير التقرير إلى دور وسائل إعلام عربية، وفي مقدمتها قناة “الجزيرة” في إظهار المسؤولين الإسرائيليين على أنهم ممثلون لدولة وليس لكيان محتل.

 

وتحدث تقرير القناة عن الدور الذي يلعبه "أفيخاي أدرعي"، وهو المسؤول في جيش الاحتلال الإسرائيلي عن الترويج للدعاية السياسية لدولته بين العرب، وهو من أوائل الإسرائيليين الذين ظهروا عبر قناة “الجزيرة” القطرية وعُرفوا في العالم العربي من خلالها.

 

ووجهت انتقادات لاذعة لتقرير القناة من قبل الكثير من المدوّنين العرب، الذين نبَّهوا القناة ومعدي التقرير للزلة الإعلامية التي سقطوا فيها، من خلال تناولهم لموضوع الترويج الإعلامي لإسرائيل، والذي بدأته القناة القطرية منذ انطلاقتها في منتصف التسعينيات.

 

وقال مغرّد عربي يدعى “شادي أبو كشك” معلقاً على تقرير الجزيرة:”هذا التقرير من الجزيرة إن دلَّ على شيء فهو يدل على إفلاسها إعلاميًا، فالجزيرة هي أول من استضاف متحدثين من الكيان الصهيوني”.

 

وأضاف:”الجزيرة هي من استضافت شيمون بيريس (رئيس وزراء إسرائيلي أسبق، ولاحقًا أصبح رئيسًا لإسرائيل) في مكاتبها في الدوحة”.

 

من جهته كتب المغرد تركي العييد غاضباً من القناة: “عندما يجدون منبرًا كقناتكم لتمرير كذبهم ما الحل في رأيكم؟، مشاهدتي لها (الجزيرة) خلال السنوات الماضية تكفيني لمعرفة مدى سفالتها، لكن المشكلة فيمن خُدع بها -وما زال- رغم تعريتها”.

 

وعبر آخرون عن استيائهم بنشر صور لشاشة القناة خلال فترات ماضية، تُظهر استضافتها لمسؤولين إسرائيليين بينهم “أفيخاي أدرعي” ذاته، إضافة لمسؤولين مدنيين وضباط شرطة وعسكريين إسرائيليين.

 

 

يشار إلى أن قناة “الجزيرة” القطرية تعد بالفعل، أول قناة تبث من داخل الدول العربية وتستضيف المسؤولين الإسرائيليين عبر شاشتها، بعد أن ظلوا محرومين من ذلك في جميع وسائل الإعلام العربية منذ احتلال فلسطين العام 1948.