الحالمي يشارك في مؤتمر وزاري إقليمي حول الطيران المدني

أخبار محلية

الحالمي
الحالمي

شارك وزير النقل، مراد علي الحالمي، في أعمال المؤتمر الوزاري الاقليمي لأمن الطيران المدني بافريقيا والشرق الاوسط الذي استضافته جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ على مدى ثلاث ايام واختتم أعماله اليوم، تحت شعار الخطة العالمية لأمن الطيران المدنيGASEP .

وجاءت مشاركة الحالمي إلى جانب مايقارب من 350 شخصية هامة يمثلون لفيف من السادة وزراء النقل والطيران المدني ورؤساء سلطات الطيران المدني بأفريقيا والشرق الأوسط ورؤساء وممثلي عدد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال الطيران وبحضور مديري اقاليم الإيكاو محمد خليفة رحمة المدير الاقليمي لمنطقة افريقيا والشرق الأوسط وباري كاشامبو المدير الاقليمي للايكاو لمنطقة شرق وجنوب افريقيا ومام سايت جالو مدير اقليم غرب ووسط افريقيا .

وخلال المؤتمر، أكد الحالمي على اهمية المؤتمر الذي يعقد في ظروف معقدة باتت معها دول افريقيا والشرق الاوسط بحاجة ماسة الى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطيران المدني وتطوير خططها وبرامج وبما يسهم في احداث نقلة نوعية في اداء الطيران المدني وتحسين خدماته المقدمة، وكذا تطوير اليات الامن والحماية في ظل تنامي الارهاب الذي يهدد الملاحة الجوية في العالم اجمع.

وقال أن إجتماع اليوم هو لوضع آلية ديناميكية تمثل قواعد العمل المشترك من اجل تطوير البنية التحتية والتأهيل الكافٍ للوصول الى تحقيق الأوليات الست التي أقرها المؤتمر والتي تمثل خارطة طريق عملنا المشترك في مجال الطيران المدني.

وأكد التزام اليمن بتنفيذ كافة اتفاقيات ومخرجات المؤتمر، داعيا الى ايلاء الاهتمام اللازم من حيث التقييم والمساعدة للدول التي تعاني من شحة الموارد المالية او الظروف السياسة غير المستقرة.

وناقش المؤتمر علي مدار أيامه الثلاثة العديد من القضايا الهامة وبخاصة نتائج اعمال الدورة (39) للجمعية العمومية للايكاو واستعراض نتائج قرار مجلس الامن رقم (2309) الذي يعد الاول من نوعه حول التصدى للتهديدات الارهابية للطيران المدنى وذلك بعد عام من اعتماده بالاضافة الى اعداد خطة عالمية لامن الطيران ومناقشة تطوير المجال الأمني لقطاع الطيران والتحديات العالمية والمخاطر التي يتعرض لها قطاع الطيران المدني والاحتياجات الامنية واستخدام وسائل تكنولوجيا عالية فى مجال المراقبة وكيفية معالجة مسائل أمن الطيران بأفريقيا والشرق الأوسط والاتجاه نحو تبادل الخبرات والمعلومات بمجال امن الطيران ومناقشة خطة عمل اقليمية والسياسات العامة المرتبطة بتنفيذ هذه الخطة بأفريقيا والشرق الاوسط .

وناقش المؤتمر ايضا، الخطة العالمية لأمن الطيران المدني واعداد خارطة طريق لتعزيز امن الطيران بأفريقيا والشرق الاوسط والاستفادة من أفضل الممارسات المتبعة عالمياً في تحسين التعاون في المجال الامني وتشجيع المبادرات الامنية ودعمها بالتنسيق مع الدول الأعضاء والمنظمات العالمية .