55 قتيل في هجوم داعشي على مسجد للشيعة بأفغانستان

عرب وعالم

صورة من آثار الهجوم
صورة من آثار الهجوم

 أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، الجمعة، مقتل 20 شخصاً، وإصابة 35 آخرين، في هجوم مسلّح استهدف مسجداً للشيعة في العاصمة كابول، تبنّاه تنظيم الدولة لاحقاً.

وذكرت قناة "تولو نيوز" المحلية، أن شهود عيان وسكاناً من منطقة قلعة نجارة، في كابول، قالوا إن عدداً من المسلحين هاجموا مسجداً في المنطقة، ظهر الجمعة، وإن انفجاراً وقع داخل فناء مسجد "إمام زمان"، أعقبه إطلاق نار مستمرّ.

وأوضحت القناة أن قوات الشرطة فرضت طوقاً أمنياً في المنطقة عقب الهجوم، في حين أفادت تقارير بوجود العديد من المصلّين داخل المسجد عند وقوع الانفجار، ولم ترد على الفور أنباء عن ضحايا أو جرحى.

من جهتها قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري على مسجد شيعي في العاصمة الأفغانية كابول، الجمعة، أسفر عن مقتل 14 شخصاً على الأقل.

وأضافت أن "انغماسيين من الدولة الإسلامية يشنان هجوماً انغماسياً على حسينية في منطقة خير خانة، بمدينة كابول الأفغانية".

وهذا التفجير ليس الأول الذي استهدف مسجداً هذا العام، حيث لقي أربعة أشخاص مصرعهم، يوم 15 يونيو 2017، في هجوم استهدف مسجداً أيضاً في كابول، تبنّته "داعش" حينها.

وتسود حالة من التوتر في كابول، في الأشهر القليلة الماضية، منذ تفجير شاحنة مفخّخة، في 31 مايو 2017، أدى إلى مقتل أكثر من 150 شخصاً وإصابة المئات، في الحي الدبلوماسي المحصّن في المدينة، في أعنف هجوم تشهده العاصمة الأفغانية منذ 2001.