صحيفة أمريكية تكشف عن تحدي ترامب للحكومة الإسرائيلية

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية ، نقلا عن مصادر دبلوماسية، إن إدارة ترامب قد تعهدت بتمويل كامل لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، لتتحدى بذلك دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والنواب الأمريكيين المؤيدين لإسرائيل لوقف الوكالة.

 وقد طمأنت سرا نيكى هالى، سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، وكالة غوث اللاجئين  أو الأنروا أن الولايات المتحدة التى تقدم أكثر من 300 مليون دولار للوكالة كل عام، ستبقى على المستويات الحالية من تمويل المنظمة. وقال أحد المسئولين بالبعثة الأمريكية بالأمم المتحدة  "طالما كانت أمريكا ملتزمة بتمويل المهمة الهامة للأنروا، وسيستمر هذا".

 فى حين كتب توماس شانون، مساعد وزير الخارجية للشئون السياسية فى بداية أغسطس الجارى للعديد من المانحين الأثرياء ومنهم كندا والسعودية وقطر والإمارات لتوفير أكثر من 200 مليون دولار  لسد العجز فى تمويل الأنروا ، بحسب ما قال هؤلاء الدبلوماسيون، ورفضت الخارجية الأمريكية التعليق على الأمر.

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تتناقض مع سعى الإدارة للحد من الإنفاق على الأمم المتحدة وبرامج الإغاثة فى مناطق أخرى. ورأت أنها تعكس مخاوف متزايدة من أن يحبط قطع التمويل عن برامج إغاثة الفلسطينيين حملة البيت الأبيض لإعادة محادثات سلام الشرق الأوسط، ويزيد عدم الاستقرار السياسى فى منطقة تقف دوما على حافة الاضطراب السياسى.