أبو الغيط يطالب بدعم عربي للاقتصاد الفلسطيني

عرب وعالم

اليمن العربي

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بضرورة توفير الدعم العربي للاقتصاد الفلسطيني الذي لا يزال يرزح تحت وطأة "الاحتلال" الإسرائيلي، وفى ظل نقص معدلات النمو والقيود التي يفرضها "الاحتلال" على حركة الافراد والنشاط الاقتصادي في الضفة الغربية وتراجع حجم المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية.

وأشار أبو الغيط إلى أن الإحصائيات الحديثة كشفت عن أن فلسطين تخسر سنوياً ما لا يقل عن 305 ملايين دولار من الإيرادات الجمركية الضريبية، جراء اعتمادها على إسرائيل في الاستيراد، سواء من الأسواق الإسرائيلية أو الأجنبية.

كما دعا أبو الغيط، في كلمة له أمام الدورة المئة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري اليوم بمقر الجامعة ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية السفير بدر علالي، إلى تفعيل الاتحاد الجمركي العربي واستكمال إجراءاته ومنطقة التجارة العربية الكبرى، وكذلك التحضير للقمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين والمقررة في الرياض، بجانب القمة العربية الإفريقية.

كما نوه أبو الغيط باجتماعات اللجنة العربية للتنمية المستدامة لتحقيق الأهداف التنموية 2030، بجانب تنسيق الجهود العربية لتنفيذ خطة اللجنة، مشيراً إلى حرص الجامعة العربية للتنسيق مع التكتلات لتنفيذ تلك الخطة.

ودعا أيضاً إلى تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي للدفع قدماً بمسيرة التطوير والتحديث التي بدأتها الجامعة العربية منذ سنوات وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي والإصلاح الثقافي والتربوي لبناء مجتمعات المعرفة.

وانطلقت أعمال الدورة الـ 100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اليوم برئاسة السعودية ويمثلها نائب وزير المالية حمد بن سليمان البازعي، وبمشاركة وزراء الاقتصاد والمالية بالدول العربية، وذلك لمناقشة سبل تفعيل العمل العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وتتضمن الدورة الوزارية الجديدة 25 بنداً، في صدارتها تطورات مشروع الاتحاد الجمركي العربي بالإضافة للتحضير للقمة العربية المقررة في الرياض في مارس (آذار) 2018.