أوبك: 94 % نسبة الالتزام بخفض إنتاج النفط في يوليو

اقتصاد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، أن نسبة التزام خفض إنتاج النفط للأعضاء ومنتجين مستقلين، بلغت 94 بالمائة في يوليو الماضي.

ووصفت المنظمة في تقرير لها، اليوم الخميس، نسبة الخفض بـ “الرائعة.. هذا دليل على التزام البلدان المنتجة المشاركة بمواصلة تعاونها من أجل إعادة التوازن في السوق”.

وبدأ الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وستعقد اللجنة المشتركة المكونة من دول أعضاء في (أوبك) ومنتجين مستقلين، اجتماعها القادم في 22 سبتمبر/ أيلول القادم، في العاصمة النمساوية فيينا، لبحث قرار خفض الإنتاج، بحسب البيان.

ونوه إلى أن المنظمة “ستواصل مراقبة العوامل الأخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق.. وتترك جميع الخيارات، بما في ذلك التمديد المحتمل لإعلان التعاون إلى ما بعد مارس 2018، مفتوحة”.

وتأثر اتفاق المنظمة بخفض الإنتاج، بزيادة إنتاج النفط الخام من قنوات أخرى، كالنفط الصخري في الولايات المتحدة، وزيادة إنتاج دول مثل كندا وكازاخستان.

واعتبرت (أوبك) أن النمو العالمي في “الطلب على النفط خلال 2017 أصبح الآن أفضل مما كان متوقعًا، في حين يتوقع أن يزداد الطلب العالمي في 2018”.