الصين: سندافع بحزم عن أعمالنا التجارية

اقتصاد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الصين اليوم الخميس إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالتحقيق في ممارسات تجارية صينية يرقى لكونه إجراء حمائياً، مضيفة أن بكين "ستدافع بحزم" عن أعمالها التجارية.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة غاو فينغ خلال مؤتمر صحافي في بكين إن التحقيق التجاري الأمريكي "يخرب النظام التجاري العالمي الحالي" ويثبط تنمية العلاقات التجارية بين الدولتين.

وأضاف "نحن غير راضين تجاه هذا الإجراء الأحادي والحمائي، وسنتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن الحقوق الشرعية ومصالح الجانب الصيني والمؤسسات التجارية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر أمراً الأسبوع الماضي يطالب فيه الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر تحديد ما إذا كانت التجارة مع الصين، بما في ذلك ما يتردد عن سرقة الصين لملكية فكرية أمريكية، تستحق إجراء تحقيق.

كما من المقرر أن يشمل التحقيق الشركات الأمريكية المطلوب أن تنقل التكنولوجيا من أجل أن تتمكن من دخول السوق الصينية.

وتقول الشركات الأمريكية إنه يتم منعها أو عرقلة عملها بحيث لا تتمكن من المنافسة بصورة متساوية في المجالات الصينية بما في ذلك، السندات والتأمين والرعاية الصحية والسينما والتكنولوجيا الحيوية والسيارات الكهربائية، وذلك بحسب تقرير أصدرته مجموعة تجارية أمريكية مطلع هذا العام.

ويأتي التحقيق في نهاية خطة لمدة مئة يوم، وضعها ترامب والرئيس الصيني شي جين بينج لمواجهة الاختلالات التجارية بين الصين وأمريكا. 

وعلى الرغم من أن الدولتين اتخذتا إجراءات لتعزيز تجارة اللحم والدجاج، أخفق المسؤولين في التوصل لإجماع في نهاية المائة يوم.