هدى الصراري تتحدث في الأيادي الناعمة عن آثار الطلاق على المجتمع (فيديو)

أخبار محلية

اليمن العربي



أكدت المحامية القانونية، هدى الصراري، تزايد ظاهرة الطلاق في المجتمع اليمني خاصة بعد الحرب التي أضرمتها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية والتي ألقت بظلالها على المجتمع .

وقالت الصراري في مداخلة على برنامج، الأيادي الناعمة، الذي تبثه قناة الغد المشرق، أنه ليس هناك إحصائية دقيقة لحالات الطلاق خلال الفترة الماضية ولكن يمكن تقديرها بإنها أزدات بنسبة 50 بالمائة .. مشيرة إلى أن هذا العدد يعتبر مخيف وجاء نتيجة مشكلات متراكمة .

وبحسب الصراري فإن تعطل القضاء وغياب المحاكم تسبب في تزايد حالات الطلاق .. مؤكدة أن تعطل القضاء أثر سلباً على حالة الزوجين الراغبين بالإنفصال .

وشددت على ضرورة وجود محكمة أسرة في اليمن تفصل في مثل هذه القضايا بشكل مستعجل .. مشيرة إلى أن قبل الحرب كان هناك مقترح بإنشاء مثل هذه المحكمة ولكن الحرب عطلتها .

وأوضحت الصراري أن هناك أسباب عديدة للطلاق منها داخلية تتمثل في التمييز الأسري بين الذكر والأثنى وكذا التدخل من قبل الزوجين والأهل والوالدين وعدم حل المشكلات الطفيفة وإيصالها إلى المحاكم .. مشيرة إلى أن الأسباب الخارجية تتمثل بالحرب التي ألقت بضلالها والأوضاع الإقتصادية المتردية الناتجة عنها والتي تعتبر أهم أسباب إرتفاع حالات الطلاق .

وتحدثت الصراري خلال البرنامج عن الحلول التي تتبعها المنظمات المجتمعية المعنية بمثل هذه القضايا مثل إتحاد نساء اليمن وعن التوجهات القادمة لإيجاد محكمة أسرة خاصة تفصل في مثل هذه القضايا التي تظل في أروقة المحاكم لمدة تصل إلى قرابة خمس سنوات .