ندوة علمية في جامعة عدن تناقش منهج الماجستير في الإدارة الصحية

أخبار محلية

اليمن العربي


ناقشت ندوة علمية نظمها مركز الإدارة الصحية في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن، اليوم منهج الماجستير الذي تعتزم الجامعة إقراره في الإدارة الصحية بمشاركة واسعة لعددٍ من عمداء الكليات ونوابهم ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة في عدن.

وفي افتتاح الندوة التي تستمر ثلاثة أيام، أكد رئيس جامعة عدن، الدكتور، الخضر ناصر لصور، أن هذه الندوة تأتي في ظل توجهات القيادة السياسية نحو تطوير الأقسام العلمية في الجامعة وإعادة تأهيلها لتعميق قيمة الدراسات العليا والبحث العلمي في الحياة وإدارة برامج التنمية، وتفعيل دور الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في هذا الجانب .

وقال أن الوطن يشهد تحولات عديدة في مختلف المجالات التي تحتاج إلى تعميق السياسيات العلمية التي تساعد في الخروج به من الكثير من الأزمات المجتمعية والاقتصادية والمساهمة في تنميته وتطويره.

وشدد على أن تكون للمشاركين في برنامج ماجستير الإدارة الصحية هوية واضحة في تقديم الشيء الجديد في اختصاصاتهم العلمية، والاستفادة من تجارب الجامعات العالمية ومن مختلف التطورات التكنولوجية في مجال المعلومات لإنتاج الشيء الجديد وإحداث إضافة نوعية للبشرية مبنية على أسس علمية تساهم في تقديم الخدمات الصحية على مستوى الوطن كله .

بدوره أوضح عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور، توفيق سريع باسردة، أن هذه الندوة تأتي تجسيداً لقرار مجلس الجامعة باستحداث برنامج ماجستير إدارة صحية في كلية العلوم الإدارية وهو البرنامج الرابع للماجستير في الكلية بالإضافة إلى برنامجي دكتوراه .

وأشار إلى أن الندوة تعد رافداً جديداً ونوعياً ومساهمة من الكلية في إطار إنجازات الجامعة وماتقدمه من خدمات للمجتمع في المجالات المختلفة، وتعتبر نقلة نوعية في تأريخ جامعة عدن بشكلٍ عام  وكلية العلوم الإدارية ومركز الإدارة الصحية تحديداً من خلال العمل الدؤوب لتطويره بما يحدث طفرة علمية وصحية يستفاد منها الوطن أجمع. 

في حين عبر ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور، أحمد علي عبداللطيف البان، عن شكر المنظمة لجامعة عدن على إنشائها هذا المركز الذي تعول عليه المؤسسات الصحية كثيراً، مؤكدين على استعداد الجميع لتطويره بما يتواكب مع التطلعات المنشودة.

وتناقش الندوة ثلاثة أيام العديد من أوراق العمل حول القوانين والتشريعات الأكاديمية لماجستير الإدارة الصحية، واستعراض مكونات المنهج ومفرداته ودور الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة عدن في تشخيص مشاكل المجتمع والمساهمة الفاعلة للأبحاث في جميع جوانب التنمية، وكذا مراجعة وتقييم تجربة البرنامج التعليمي في المركز، وإيجاد توازن وترابط في توزيع المواد الدراسية، والعمل على تحديثها وتطويرها بما يواكب الاحتياجات المجتمعية المحلية وسوق العمل، وكذا مواكبة مناهج الكليات المماثلة إقليمياً وعالمياً.