صحيفة إسبانية: قطر مولت "معاقل للتطرف" بكاتالونيا

عرب وعالم

اليمن العربي

كشفت صحيفة إسبانية عن تمويل قطر مراكز عبادة ومساجد في إسبانيا، وتحديداً في إقليم كاتالونيا، الذي وقع فيه هجوما برشلونة الإرهابيان، وهي الأماكن التي يتردد عليها الكثير من المتشددين، ما يطرح أسئلة حول دور المال القطري في الضلوع في الهجوميين الإرهابيين ما أسقط عشرات الضحايا في برشلونة.

وقالت صحيفة "لاراثون" في تقريرها إن الدوحة تقدم الدعم لدور العبادة هناك عبر رجال أعمال أثرياء، ما أسفر عن نمو ظاهرة التشدد في إسبانيا، وأعاد هجوما برشلونة اللذان تبناهما تنظيم داعش إلى الأذهان الحديث عن التمويل القطري الذي تتلقاه مساجد يرتادها متطرفون في أوروبا، ما أدى إلى وقوع عمليات إرهابية أودت بحياة أبرياء، كان آخرها هجوم مزدوج باستخدام شاحنة في برشلونة الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 130 آخرين.

وكشفت "لاراثون" الإسبانية عن دعم يأتي من الخارج، خاصة من الدوحة لمراكز عبادة في إسبانيا، وتحديداً في إقليم كاتالونيا الذي أصبح، على حد قول الصحيفة، معقلاً للتشدد والإرهاب، وأوضحت الصحيفة أن مراكز إسلامية ومساجد أصبحت تحت رقابة الأمن في إسبانيا لسنوات عدة لتلقيها تمويلاً من قطر بواسطة رجال أعمال أثرياء.

وتشير البيانات إلى أن 7 في المئة من المسلمين في إسبانيا والذين تقدر أعدادهم بنحو المليونين ونصف المليون نسمة يتمركزون في كاتالونيا، كما أن إسبانيا تضم ما يزيد على الـ1260 مركز عبادة إسلامي، منها 256 مسجداً في كاتالونيا فقط، التي تحوي أعلى نسبة من المهاجرين.

وأعلنت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، 5 يونيو الماضي، بسبب دعم الأخيرة للإرهاب، وإيواء المتطرفين، والانخراط في مخططات نآمرية على الدول العربية خدمة للأجندة الإيرانية في المنطقة.