أغرب 5 طرق جمعت بها ميلشيات الحوثي الأموال!

أخبار محلية

اليمن العربي

 

 

واجهت جماعة الحوثي الانقلابية مشاكل اقتصادية عديدة، منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء، آواخر العام 2014م، لكنها حاولت معالجة تلك المشاكل بطرق مثيرة للضحك، قبل أن يتحول الأمر إلى ما يشبه الابتزاز خارج قرار الجماعة المركزي.

 

وفيما يلي أغرب خمس طرق لجمع المال من قبل المليشيا:

 

1 ـ دعم المجهود الحرب

وتحت هذا البند فرضت المليشيا على التجار وعلى كثير من أصحاب المحال التجارية مبالغ معينة لدعم جبهات القتال، كما وضعت صناديق تبرع داخل مساجد المحافظات الخاضعة لسيطرتها.

 

2 ـ دعم البنك المركزي

عقب نقل البنك المركزي إلى العاصمة المؤقتة عدن، دعت المليشيا المواطنين إلى التبرع للبنك، ووضع صناديق داخل المساجل، للغرض ذاته، وأصدرت توجيهات للمدرسين بأخذ مئة ريال عن كل طالب دعما للبنك، وجاءت الدعوة المثيرة للسخرية من زعيم المليشيا في خطاب متلفز قال فيه: كل واحد يتبرع ولو بخمسين ريالا.

 

3 ـ الاتجار بالبشر

وبرغم أن المليشيا اختطفت الآلاف من المحسوبين على أحزاب وتيارات في خانة خصومها، إلا أنها وجدت في هذا الأمر فرصة لابتزاز ذوي المختطفين، حيث كلفت وساطات للتواصل مع أقاربهم وطرح عليهم مطالب المليشيا، شريطة أن تبدو الوساطات مجرد جهات تسعى لفعل الخير ولا علاقة لها بالمليشيا، ليتطور الأمر فيما بعد إلى تجارة، حيث اختطف المئات بغرض الابتزاز لا غير.

 

4 ـ جمارك على مداخل المحافظات

ومنذ بدء الحديث عن عملية عسكرية في الحديدة، سارعت المليشيا إلى فرض جمارك على الشاحنات الكبار الخاصة بالتجار، تحسبا لخسارة ميناء الحديدة وما يدره عليها من أموال.

 

5 ـ بيع المساعدات الإغاثية

تشير كثير من المصادر إلى أن كثير من المساعدات الإغاثية التي وصلت إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا شوهدت تباع في السوق السوداء، بعد أن استولت عليها المليشيا، ولم توصل منها للأسر الفقيرة والمحتاجة إلا النزر اليسير.