السعودية تفضح قطر وتلقنها درسًا قاسيًا (فيديو)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تستمر تصاعد الأزمة القطرية، لاسيما مع كشف الدول الأربع فضائح الدوحة، وعلاقتها بالتنظيمات الإرهابية، فضلاً عن كشف حجم قطر الحقيقي، وهو ما برزه تسجيل صوتي لرئيس وفد السعودية في منطقة الإيكاو للطيران المدني عبدالحكيم التميمي، وهو يكشف ادعاءات النظام القطري.

 

وعقد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" أمس الإثنين، جلسة استثنائية للنظر في الشكوى التي تقدمت بها دولة قطر بشأن قرارات المقاطعة، معلناً اتخاذ عدد من القرارات التي تمس الأجواء الجوية والسيادة.

 

ورفض رئيس الوفد السعودي عبدالحكيم التميمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الادعاءات التي تضمنها خطاب وشكوى وزير النقل القطري وتهجمه على الدول الأربع، مشددًا على أن الاجتماع مخصص فقط للأمور الفنية ويجب تجنب الخوض في الأمور السياسية والسيادية والالتزام بالأمور الفنية، لافتًا إلى أن ما جاء في كلمة رئيس الوفد القطري مليئة بالمغالطات والمخالفة للواقع.

 

احتجاج الدول الأربع على تجوازات قطر

وكشف "التميمي"، خلال تسجيل صوتي، نشر على صفحة "قطريليكس"، ادعاءات الدوحة الكاذبة، ففي بداية التسجيل قال عبدالحكيم التميمي، رئيس وفد السعودية في منطقة الإيكاو للطيران المدني: "سيدي الرئيس أعضاء المجلس الموقرين السيدات والسادة، لابد من التذكير أن هذه المنظمة الموقرة تختص بالجوانب  الفنية للطيران، وهذا ما سمعتموه من الدول الأربع حتى هذه اللحظة، وبالتالي تهجم قطر على قرارات الدول السيادية أمام مجلس المنظمة يعتبر تجاوزًا واضحًا، والدول الأربع تحتج على ذلك".

 

وبناءًا على ذلك "تطالب المنظمة بحصر الاستماع للقضايا ذات الصلة بالجوانب الفنية فقط، والتي نحن نرحب بها دون المساس بالحقوق السيادية والأمن والسلم الإقليمي والدولي"_ بحسب ما جاء في المقطع الصوتي-.

 

الإعلان الملاحي المقدم من السعودية نيابة عن اليمن

وأضاف "التميمي"، "أما بالنسبة للإعلان الملاحي المقدم من المملكة العربية  السعودية نيابة عن الجمهورية اليمنية، فهذ تم بناء على طلب رسمي خطي من الجمهورية اليمنية، وهو تأكيد على أن هذه المنطقة عسكرية".

 

ورقة عمل

وقدمت الدول الأربع المقاطعة لقطر خلال الجلسة ورقة عمل؛ لتفنيد بيان وزير النقل القطري الذي هاجم فيه الدول الأربع ووصف قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية؛ حيث نالت الورقة استحسان المجلس مشيداً بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفني.

 

قرارات المجلس

وشملت القرارات التي اتخذها المجلس، مطالبة الأمانة العامة بمواصلة تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ، مع تشجيع الدول للتعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية، وكذلك الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، إلى جانب دعوة جميع الدول الأعضاء في منظمة الإيكاو بالتقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة واستدامة الطيران المدني الدولي.


الفيديو من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا