خبير عسكري : القوات الإماراتية أثبتت جدارتها وقوتها في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد خلفان الكعبي، إن القوات المسلحة الإماراتية أثبتت قوتها وجدارتها في اليمن .. مؤكداً أن لها أدوار رئيسية في مختلف المناطق اليمن وتقوم بتدريب قوات النخبة وتعززها مساندة القوات الأمريكية، إضافة إلى العمليات النوعية التي تقوم بها من وقت إلى آخر مثل العمليات التي حدثت في منطقة المخاء .


واشار في تصريحات متلفزة لقناة سكاي نيوز عربية، إلى أن القوات الإماراتية تعمل على جميع المحاور وفي جميع البيئات في العمليات الحربية الاعتيادية وفي مكافحة الإرهاب، وهذا ما يدل على أنها بإمكانات وقدرات هائلة.


وأوضح الكعبي، في تعليقه على مرحلة ما بعد شبوة، أن تنظيم «القاعدة» والتنظيمات الإرهابية تتجمع في مكان ما يناسبها، وتوقع أن يفر عناصر التنظيم الإرهابي إلى مناطق أخرى قريبة على بحر العرب، التي تحتوي على ثروات وموارد كثيرة لتستطيع القيام بعملياتها الإرهابية.


وأشار خلفان الكعبي تعقيباً على العملية النوعية التي قامت بها القوات الإماراتية وقوات النخبة اليمنية ضد تنظيم «القاعدة» الإرهابي في شبوة، بأنها تأتي لاستكمال ما قامت به قوات الشرعية اليمنية وقوات التحالف ضد التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى أنها متواجدة منذ القرن الماضي في محافظة حضرموت ومحاضرة شبوة؛ إذ قامت قوات التحالف والشرعية في العام الماضي بعمليات نوعية وناجحة ضد «القاعدة» في حضرموت؛ حيث قتل فيها حوالي 800 عنصر من الإرهابيين في أول 11 ساعة، كما فرت عناصر إرهابية أخرى إلى المحافظات المجاورة.


ولفت الكعبي إلى مجموعة من الأسباب التي دفعت «القاعدة» إلى اللجوء لمحافظة شبوة، مثل مساحتها البالغة تقريباً 42 ألف كيلو متر مربع، وتضاريسها المتنوعة؛ إذ يحدها من الجنوب بحر العرب وفي الوسط تتميز بالمرتفعات الجبلية التي توفر للإرهابيين الحماية، ومن الشمال المناطق الصحراوية المفتوحة التي تمكنها من الفرار في حال تعرضها إلى هجوم.