تدريبات المقاومة تحمي المخ من تطور مرض التصلب المتعدد

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

توصل فريق من الباحثين الدنماركيين إلى أن تدريبات المقاومة تحمي المخ من تطور مرض "التصلب المتعدد" عن طريق تأخير تطور المرض.


ويعد مرض "التصلب التعدد" من الأمراض التي تفتك بالجهاز المناعي، فضلا عن الطبقات الواقية للأعصاب .. ووفقا للباحثين، فإن تدريبات المقاومة قد تحمى الجهاز المناعي العصبي وبالتالي تبطئ تطور المرض .


وأشارت النتائج المتوصل إليها من قبل الباحثين في جامعة "آرهوس" بجنوب الدانمارك إلى أن التدريب على المقاومة له عدد من الآثار الإيجابية على المخ والتي تتجاوز ما يمكن تحقيقه من خلال دواء فعال للمرض .


وقال الباحث "أولريك دلجاس"، في جامعة "آرهوس"، توفر هذه الدراسة المؤشرات الأولى على أن ممارسة الرياضة البدنية قد تحمى الجهاز العصبي ضد المرض ..مضيفا أن التدريب البدني يبدو أيضا أن يكون له تأثير وقائي على المخ بين الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد هو المعرفة الجديدة والمهمة .


وقام الباحثون بتتبع نحو 35 مصابا بمرض التصلب المتعدد لمدة ستة أشهر .. وقد شاركت نصف المجموعة في تدريب المقاومة لمدة أسبوع، في حين استمر النصف الآخر في العيش حياتهم المعتادة دون تدريب منهجي ...


 وبعد مرور ستة أشهر،خضع المشاركون في الدراسة لمسح ضوئي للمخ كشف عن تراجع حدة تأثير مرض التصلب المتعدد على خلايا المخ بين الأشخاص الذين انتظموا في أداء تمارين المقاومة ، بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يمارسوا أي نشاط رياضي.