تعرف على فوائد الشاى الأخضر

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

يعد الشاى الأخضر واحدا من أكثر المشروبات المستهلكة فى جميع أنحاء العالم ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فوائده الصحية المرتبطة به .. وتكشف الأبحاث الطبية الحديثة إلى إحتواء الشاى الأخضر على مركبات طبيعية تساعد على مكافحة الآثار الصحية السلبية والأضرار الناجمة عن إتباع النظام الغذائي الغربى المليىء بالدهون المشبعة و الأملاح.


وتوصل الباحثون فى جامعة "نورث ويست"فى الصين ، إحتواء الشاى الاخضر على مركب" إبيجالوكاتشين" الذى يعمل على تخفيض فرص تطوير مقاومة تمثيل الإنسولين فى الجسم ، وإعاقة الذاكرة بين الفئران الذين تم تغذيتهم بنظام غذائى عالى الدهون المشبعة والسكريات و الأملاح .


و يعرف النظام الغذائي الغربي عموما بأنه نظام غذائي غني بالحمراء و اللحوم المصنعة، و ارتفاع في نسبة الدهون المشبعة ، والسكريات المكررة، و الكربوهيدرات المكررة، وانخفاض في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية و الدواجن .. و مما لا يثير الدهشة، فإن إتباع مثل هذا النظام الغذائى مرتبط بزيادة فى الوزن ، فضلا عن تطور فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثانى ... و ما هو أكثر من ذلك، أشارت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غربي قد يزيد من خطر الضعف الإدراكي.


غير أن الدراسة الجديدة تشير إلى أن مركب الشاي الأخضر " إبيجالوكاتشين" يمكن أن يساعد في الحماية من الأضرار الناجمة عن نظام غذائي غربي.


وتوصل الدكتور ليو وفريقه البحثى إلى النتائج من خلال دراسة ثلاث مجموعات من الفئران الذكور البالغ من العمر 3 أشهر.. ولمدة 16 أسبوعا ، اتبعت كل مجموعة نظام غذائي مختلف. تم تغذية مجموعة من الفئران نسبة عالية من الدهون ، وارتفاع السكر بالحمية الغذائية .


في نهاية فترة الدراسة لمدة 16 أسبوعا، كما هو متوقع، اكتسبت الفئران وزنا أكبر من مثيلتها التى خضعت لضوابط غذائية .. ومع ذلك، كانت زيادة الوزن أقل بكثير بالنسبة للفئران الذين تم تقديم الشاى الأخضر لهم ضمن نظامهم الغذائى اليومى.